لغة السيداما

السيداما أو السيدامو آفو تعد من اللغات الأفريقية الآسيوية التي تنتمي للغات شرق المرتفعات الكوشية من الأسرة الكوشية، ويتحدث بها شعب السيداما في أجزاء من جنوب أثيوبيا وتحديداً في ولاية سيداما المكتظة بالسكان. تسمى بالسيدامو آفو كاسم أصلي عرقي للغة، بينما السيدامينيا فهو اسمها في اللغة الأمهرية. على الرغم من افتقارها للهجات معينة إلّا أنها تشترك لغوياً بنسبة 64% مع لغة الابا كابينا و62% مع لغة كامباتا 53% مع لغة هاديَّا باعتبارها لغات أخرى مستخدمة في جنوب غرب إثيوبيا، وتتركب كلماتها بدءاً من الاسم ثم المفعول به وانتهاءهاً بالفاعل. يستخدم لغة السيداما ما يقارب 100,000 متحدث كلغة ثانية، فمعدَّل معرفة القراءة والكتابة لمتحدثي اللغة الأولى هو 1%-5%، بينما متحدثي اللغة الثانية يساوي 20%، وقد استخدمت مخطوطات أثيوبية عند كتابتها حتى عام 1993 ، بعد ذلك اتجهت لاستخدام مخطوطات لاتينية.

السيدامو آفو
الموطن أثيوبيا
المنطقة منطقة سيداما (الأمم والقوميات والشعوب الجنوبية)
المتحدِّثون الأصليِّون 3 ملايين (2010)
الأسرة اللغوية اللغة الأفريقية الآسيوية

اللغة الكوشية

لغات شرق المرتفعات الكوشية لغة السيدامو آفو

الرموز اللغوية
أيزو 2-369 Sid
أيزو 3-639 Sid
غلوتولوغ Sida1246
المحتوى
1 التركيب النحوي 1.1الجمل الاسمية
2 المراجع 2.1 التركيب النحوي

2.2 المعاجم

2.3 ترجمات الإنجيل

2.4 علم اللغويات الاجتماعية والبراغماتية

3 روابط خارجية
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2019)
Sidaamu Afoo
محلية فيإثيوبيا
منطقةSidama Zone (الأمم الجنوبية)
الناطقون الأصليون
3 million  (2010)e19
ترميز اللغة
أيزو 2-639sid
أيزو 639-3sid
غلوتولوغsida1246

تم استخدام مصطلح السيدامو أيضاً من قبل بعض الكُتّاب للإشارة إلى المجموعات الأكبر من اللغات الكوشية الشرقية وحتى الأوموتية، وتتضمن مجموعات لغة السيدامو على ميزات صوتية متشابهة ومتناوبة.

تشير نتائج دراسة بحثية أُجريت بين عامي 1969-1968 بشأن قابلية الفهم بين لغات سيدامو المختلفة إلى أن سيداما ترتبط ارتباط وثيق بلغة جيديو التي تشترك معها في الحدود من الجنوب أكثر من لغات سيدامو الأخرى، كما أن اللغتين تشتركان في التشابه المعجمي بينهما والذي قدره 60%، فتأثير لغة سيداما في اللغة الجعزية واللغة الأمهرية أثَّر بدوره على مفردات لغة الأورومو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.