لغة الشونا

الشونا (Shona) أو شيشونا (chiShona) هي إحدى لغات البانتو (Bantu languages)، وهي اللغة الرسمية لـ شعب الشونا في زيمبابوي وشمال زامبيا، ويُستخدم المصطلح لتحديد الشعوب المتحدثة لأي من لهجات لغة الشونا: زيزورو (Zezuru) وكارانيجا (Karanga) ومانيكا (Manyika) ونداو (Ndau) وكريكور (Korekore). (يرى بعض الباحثين أن كالانجا: (Kalanga) تعد إحدى اللغات المميزة في حد ذاتها.)

لغة الشونا
الاسم الذاتي (بالشونا: ChiShona)‏
(بالشونا: Chishona)‏ 
الناطقون 9023000  
الكتابة أبجدية لاتينية  
النسب لغات نيجرية كنغوية
    • لغات نيجرية كنغوية
      • Atlantic–Congo languages (en)
        • Volta–Congo languages (en)
          • لغات بنوية كونغولية
            • لغات بانتويدية
              • لغات بانتويدية جنوبية
ترميز
أيزو 639-1 sn
أيزو 639-2 sna
أيزو 639-3 sna 

الشونا هي اللغة الرئيسية في زيمبابوي، بجانب نديبيلي (Ndebele) والإنجليزية كلغة للأعمال التجارية الرسمية. يتحدث نسبة كبيرة من سكان زيمبابوي لغة الشونا. الدول الأخرى التي يقطن فيها المتحدثون للغة الشونا هي زامبيا وبتسوانا وموزمبيق.

الشونا هي لغة البانتو التي يتحدثها الكثيرون على أنها اللغة الرسمية. وفقًا لعلم اللغات الحية، تضم الشونا لهجات كارانيجا وزيزورو وكريكور، التي يتحدث بها 10.8 مليون شخص تقريبًا. أدرج علم اللغات الحية لهجات الشونا مانيكا ونداو، إدراجًا مختلفًا ويتحدث بها 1,025,000 و2,380,000 شخص على التوالي. العدد الإجمالي لمتحدثي الشونا حوالي 14.2 مليون شخص. تعد الزولو (Zulu language) ثاني أكثر اللغات انتشارًا في لغات البانتو، إذ يتحدث بها 10.3 وفقًا لعلم اللغات الحية.

الشونا هي لغة قياسية مكتوبة تشتمل على قواعد الكتابة وقواعد اللغة التي تم تدوينها في أوائل القرن العشرين وأصبحت ثابتة في الخمسينيات. أول رواية كتبت بلغة الشونا، هي فيسو (Feso) لـ سليمان موتسويرو، نُشرت عام 1957. كما يتم تعليم الشونا في المدارس، لكن لا يوجد لغة تدريس عامة في المواد الأخرى. لها أدبها الخاص وتُوصف في القواميس أحادية اللغة وثنائية اللغة (على رأسها قاموس شونا-إنجليزي). تعتمد الشونا الحديثة على اللهجة التي يتحدثها شعب كارانيجا في مقاطعة ماسفينجو (Masvingo Province)، وهي منطقة حول زيمبابوي العظمى، وشعب زيزورو في وسط زيمبابوي وشمالها. إضافةً إلى ذلك، تتساوى جميع لهجات الشونا في أهميتها الرسمية ويتم تعليمها في المدارس المحلية.

الشونا هي إحدى لغات أسرة لغات بانتو الكبيرة. في تصنيف جوثري (Guthrie) لمناطق لغات البانتو، تُخصص المنطقة إس 10 مجموعة اللهجات ذات الاختلافات المتقاربة بينهما، مشتملة على الشونا الصحيحة، ومانيكا ونامبيا ونداو، في زامبيا ووسط موزمبيق وتوارا وتو (Tawara and Tewe) في موزمبيق والايكالانجا (Ikalanga language) في بتسوانا وغرب زيمبابوي.

انتقل متحدثو الشونا على الأرجح في هذه الأيام إلى زيمبابوي قادمين من مابونجوبوي (Mapungubwe) ومجتمعات كيه تو (K2) في ليمبوبو بجنوب إفريقيا قبل غزو المستوطنين الإنجليزيين. هناك اعتقاد خاطئ بأن متحدثي لهجة كارانيجا انخرطوا في ثقافة نديبيلي ولغتها وحولوها إلى الكالانجا. هذا المفهوم الخاطئ هو نتيجة مباشرة للانحياز السياسي الموجود في إطار المناهج الوطنية في زيمبابوي. تتحدث بتسوانا لغة كالانجا على نطاق واسع، حيث تنعدم نديبيلي. من المعتقد أن لغة كالانجا هي اللغة التي يستخدمها سكان مابونجوي (قسم الآثار بجامعة ويتس) (Witts University). إذا ثبت صحة ذلك، فيترتب عليه اشتقاق لهجة الشونا من الكالانجا. كارانيجا هي الأقرب للكالانجا من باقي اللهجات السابق ذكرها. تعد كارانيجا وكالانجا أقرب لفندا (Venda) من لهجات الشونا الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.