لغة تواصل مشترك

لغةُ تواصل مُشترك (باللاتينية: Lingua franca) وتعرف كذلك باسم اللغة المشتركة ولغة التواصل واللغة التجارية واللغة المساعدة والمركبة، وهي لغة أو لهجة تستخدم لجعل التواصل ممكناً بين المجموعات التي لا تتشارك لغةً أم واحدة، وتكون عادةً لغة ثالثة تختلف عن اللغتين الأصليتين للمتحدثين، وتنتشر لغات التواصل المشترك على نطاق واسع بشكل أكبر من عدد الأفراد الناطقين بها كلغة أم وعادة ما تكون لغة علوم أو كلغة للتجارة الدولية. مثال على ذلك العربية إذ بقيت لغة التواصل المشترك بين شعوب الخلافة العباسية خلال القرون الوسطى كما اصبحت اللغة العربية هي لغة المعارف والعلوم ، وفي العصر الحالي تمثل اللغة الإنجليزية لغة التواصل المشترك الأكثر استعمالا. تطورت لغة التواصل المشترك حول العالم على مدار التاريخ البشريّ لأغراض عدة، ليس فقط أغراضٌ تجارية (ولذلك سميت باللغة التجارية) ولكن لأسباب أخرى كالثقافة والديانات والاغراض الدبلوماسية والإدارية، كما أن اللغة المشتركة تعد وسيلة لتبادل المعلومات بين العلماء من جنسيات مختلفة.

هذا المصطلح مأخوذ من اللغة المشتركة لدول البحر الأبيض المتوسط: اللغة المبسطة (يستخدمها عادة البحارة والتجار) التي استخدمت كلغة مشتركة في حوض البحر الأبيض المتوسط في القرن الحادي عشر حتى القرن التاسع عشر. اللغة العالمية هي لغة تستعمل دولياً ومن مختلف الأشخاص، وتعد لغة مشتركة عالمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.