لغة سومرية

اللغة السومرية (𒅴𒂠 إيمي سال ) كانت لغة سومر القديمة، وهي لغة معزولة لا-سامية تحدث بها السومريون في جنوب بلاد الرافدين منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد على أقل تقدير. خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد، حصل تطور تكافلي ثقافي بين السومريين والأكديين، تضمن هذا التطور انتشارا واسعا للثنائية اللغوية (كتابة لغتين في آن واحد). كان تأثير السومرية على الأكدية (والعكس صحيح) واضحاً في جميع المجالات، من الاقتراض المعجمي واسع النطاق، إلى النحو، والصرف، وحتى التقارب الصوتي. هذا الذي جعل الدارسين يشيرون إلى أن اندماجا لغويا حصل في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

لغة سومرية
الاسم الذاتي 𒅴𒂠


الناطقون 0  
المنطقة العراق (بلاد الرافدين)
الحقبة بدايتها غير معلومة. انقراضها كان في حوالي 1800 ق.م؛ واستمرت كلغة طقوس وأدب حتى القرن حوالي الأول للميلاد
الكتابة كتابة مسمارية  
النسب معزولة
ترميز
أيزو 639-1 بلا
أيزو 639-2 sux
أيزو 639-3 sux 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

مع مرور الزمن استبدلت السومرية بشكل تدريجي بالأكدية في حوالي الألفية الثالثة أو الثانية قبل الميلاد، لكن السومرية استمرت كلغة مقدسة، وطقسية، وأدبية، وعلمية في بلاد الرافدين حتى القرن الأول قبل الميلاد. مع مرور الزمن، أصبحت اللغة السومرية منسية حتى القرن 19، عندما قام علماء الآشوريات بفك رموز المسمارية والتنقيب عن الآثار التي تركوها ناطقي هذه اللغة. تعتبر اللغة السومرية لغة معزولة لا تشابه أي لغة في المناطق الجغرافية القريبة منها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.