لغة لاو

لغة لاو أو اللغة اللاوية هي اللغة الرسمية في لاوس.[2][3] وتنتشر أيضاً في المنطقة الشمالية الشرقية لتايلند، في جنوب شرق الصين وفي كامبوديا وفي بورما. عدد المتكلمين بها حوالي 10 مليون شخص تنتسب إلى مجموعة اللغات التايلاندية وعائلة اللغات الصينية التيبية. تتصدر اللهجة الفينتيانية أساس اللغة الادبية اللاوسية، اللاعبة دورها الكبير.

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
لغة لاو
الاسم الذاتي (باللاوية: ພາສາລາວ)
(باللاوية: ພາສາລາວ‎ (Phasa Lao))
(باللاوية: ລາວ‎ (Lào)) 
الناطقون 5225552 (2006) 
الكتابة النصي لاو  
النسب فاعل فعل مفعول  


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              
أيزو 639-1 lo[1] 
أيزو 639-2 lao 
أيزو 639-3 lao 

ويقسم قاموس هذه اللغة على أساس الكلمات المتفرقة، وبشكل عام تشكل اللغات التايوانية مجموعات لعديد من اللغات المترابطة مثل اللغة البالية واللغة السنسكريتية. وأول رموز كتابية قديمة وجدت في قرن 13 وجدت في منطقة لاوس.

مراجع

  1. https://op.europa.eu/web/eu-vocabularies/at-dataset/-/resource/dataset/language
  2. "Lao | About World Languages". aboutworldlanguages.com. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2016.
  3. "On the Origins of Labialized Consonants in Lao". Analysis based on L. N. Morev, A. A. Moskalyov and Y. Y. Plam, (1979). The Lao Language. Moscow: USSR Academy of Sciences, Institute of Oriental Studies. Accessed 2009-12-19. نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة كمبوديا
    • بوابة تايلاند
    • بوابة اللغة
    • بوابة كتابة
    • بوابة لاوس
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.