لواء الأغوار الجنوبية

الأغوار الجَنوبيّة هو لواء يقع في غرب محافظة الكرك، في الجنوب الغربيّ للأردنّ . وَ يبلغ عدد السّكّان حوالي 33508 ألف نسمة[1] وَ هو أحد ألوية محافظة الكرك وَ تشتهر المنطقة بزراعة الخضروات طيلة العام وَ يساهم لواء الأغوار في الاقتصاد الأردنيّ من حيث إنتاج البوتاس وَ مصنع إنتاج البرومين وَ مصنع ملح الصّافيّ وَ المغنيسوم مصنع الفلاتر وَ مصنع الطّين لمنتجات التّجميل .

وَ أمّا العادات وَ التّقاليد فلا تختلف عن المجتمع الأردنيّ وَ يمتلك كافّة الخدمات الإداريّة وَ الصّحّيّة حيث كان جلّ اهتمام آل البيت وَ كانت زيارات جلالة الملك الأخيرة لها أثر كبير جدًّا . وَ يمتلك أكبر متحف سياحيّ في المملكة وَ عدد من السّدود وَ الأماكن السّياحيّة الأخرى . وَ أمّا المناخ حارّ صيفا بارد شتاء وَ تشتهر المنطقة في تربية المواشي من القريقرة جنوبا وَ حتّى الموجب شمالا وَ يعتبر البحر الميت من أهم المنتجعات السّياحيّة الموجودة على أرض الأغوار.

وَ من أشهر عائلاته على سبيل المثال:

الشّعَّار وَ الهويمل من قبيلة بني حميدة

وَ العشيبات

مراجع

  1. "لواء الاغوار الجنوبية - وزارة الداخلية". moi.gov.jo. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2017.
    • بوابة الأردن
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.