لوحيات الأدمة

لوحيات الأدمة أو ذوات الصفائح (باللاتينية: Placodermi) (مشتقة من الكلمتين اليونانيَّتين πλάξ = لوح وδέρμα = جلد، وتعني حرفيًا "لوحي الجلد") هي طائفة منقرضة من أسماك ما قبل التاريخ المدرعة التي تم التعرف عليها من المُستحاثات، والتي عاشت من العصر السيلوري المتأخر إلى نهاية العصر الديفوني. كانت رؤوسها وأقفاصها الصدرية مغطاة بألواح مدرعة مزودة بمفاصل، أما باقي جسمها فكان مغطى الحراشف أو عارٍ حسب النوع. وكانت لوحيات الأدمة من بين أوائل الأسماك الفكية، وقد تطورت فكوكها على الأرجح من أقواسها الخيشومية الأولى. وتمثل مستحاثة لأحد الأنواع تبلغ من العمر 380 مليون سنة أقدم مثال معروف للمواليد. نشأت أولى لوحيات الأدمة التي أمكن التعرف عليها في العصر السيلوري المتأخر، وبدأت أعدادها في التعرض للانحدار الشديد خلال فترة انقراضات العصر الديفوني المتأخر، وأصبحت الطائفة منقرضة تمامًا بحلول نهاية العصر الديفوني.

لوحيات الأدمة
العصر: 430–358.9 مليون سنة

Late اللاندوفري (السيلوري) – Late العصر الديفوني If paraphyletic in relation to the rest of فكيات, then modern jawed vertebrates represent extant forms

كانت الدنكيلوتوس لوحية الأدمة بطول عشرة أمتارٍ واحدة من أضخم الأسماك التي عاشت على وجه الأرض

المرتبة التصنيفية طائفة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الأسماك الفكية
الطائفة: لوحيات الأدمة
الاسم العلمي
Placodermi
ماكوي، 1848
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.