لورد فولدمورت

لورد فولدمورت (بالإنجليزية: Lord Voldemort) شخصية خيالية لساحر في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية جيه كيه رولينغ. فولدمورت هو الشرير الرئيسي في السلسلة، وأحد أشهر الشخصيات الشريرة في الأدب الإنكليزي المعاصر، سيد ظلام اسمه بالولادة توم مارفولو ريدل (بالإنجليزية: Tom Marvolo Riddle)‏، وُلد في لندن في 31 ديسمبر 1926، وأصبح فيما بعد أكثر سحرة الظلام إثارة للخوف على مر القرون، هو العدو الرئيسي لهاري بوتر وقاتل والديه، وآخر المتحدرين من الساحر سالازار سليذرين، أحد مؤسسي مدرسة هوغوورتس للسحر.

لورد فولدمورت
(بالإنجليزية: Lord Voldemort)‏ 
رالف فاينز بدور فولدمورت في فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Tom Marvolo Riddle)‏ 
الميلاد 31 ديسمبر 1926  
لندن  
الوفاة 2 مايو 1998 (71 سنة)  
هوغوورتس  
قتله هاري بوتر  
مواطنة المملكة المتحدة  
عضو في نادي سلوغ ،  وأكلة الموت  
الشريك بيلاتريكس لسترانج  
الأم ميروب غاونت  
عائلة مارفولو غاونت  
الحياة العملية
أول ظهور هاري بوتر وحجر الفلاسفة
آخر ظهور هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2
المبتكر ج. ك. رولنغ
الجنس ذكر    
المدرسة الأم هوغوورتس  
المهنة إرهابي    
اللغات الإنجليزية  
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

يتحاشى المجتمع السحري ذكر اسمه غالباً، ويُشار إليه بألقاب: من ينبغي ألا يُسمى وأنت تعرف من، فيما يشير إليه أتباعه أكلة الموت بعبارة سيد الظلام أو أمير الظلام، كما يشيرون إليه باعتباره السيد. اُعتِبرت الجرأة على نطق اسم فولدمورت الحقيقي في السلسلة دليلاً على الشجاعة كما في حالة ألباس دمبلدور وهاري بوتر وسيرياس بلاك أو على الجهل كما في حالة فرنون درسلي.

يُلفظ اسم "فولدمورت" بالتاء الصامتة ( /ˈvldəmɔr/)، كما يلفظه الفرنسيون، وفق ما قالت رولنج في إحدى المقابلات. إلا أنه بعد إطلاق النسخة السينمائية من هاري بوتر وحجر الفيلسوف، أخذت الشخصيات التي تجرأت على لفظ الاسم بلفظه بحرف التاء كاملا، ومنذ ذلك الوقت أخذ هذا اللفظ في جميع الأفلام.

في سبتمبر 2006 اُختير لورد فولدمورت كأفضل شرير أدبي في استفتاء أُجرِي في بريطانيا، وجاء الأول في قائمة ضمت سورون من سيد الخواتم، ودراكولا من دراكولا برام ستوكر، وليكس لوثر من سوبرمان، وكونت أولاف من سلسة أحداث مؤسفة لليموني سنيكيت. عبرت رولينغ عن سعادتها بتزعم فولدمورت لقائمة الشرير الأكبر في الأدب، وأعلنت أن مشاعر فولدمورت إزاء هذه النتيجة قد تكون مزيجاً من السرور لأن العامة قد توصلوا أخيراً لإدراك مدى خطورته وشره، والاستياء لأنهم تجرؤوا على ذكر اسمه.

ظهر فولدمورت في جميع أجزاء السلسلة عدا هاري بوتر وسجين أزكابان، وظهرت في هذا الكتاب النبوءة بعودته. ظهر فولدمورت في الكتاب الأول ككيان يحتل جسداً آخر، وفي الكتاب الثاني كذاكرة محفوظة في مفكرة توم ريدل، وفي الكتاب السادس كذاكرة محفوظة في كاشف سحري. وظهر بشكل تام في الكتابين الرابع والخامس وأكثر ظهور له كان في الكتاب السابع هاري بوتر ومقدسات الموت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.