ليدز يونايتد

نادي ليدز يونايتد لكرة القدم (بالإنجليزية: Leeds United Football Club)‏ هو نادي إنجليزي يلعب حالياً في الدوري الإنجليزي الممتاز، يقع في مقاطعة يوركشاير (في غرب يوركشاير)، وتم تأسيسه عام 1919 وملعب النادي الحالي هو الإيلاند رود. لنادي ليدز يونايتد ألقاب وأسماء مستعارة والأكثرها شيوعاً هي البيض (The Whites) لأن لباسهم الأصلي والأول هو فانيلة بيضاء وسروال أبيض، وأيضاً الطواويس (The Peacocks) وتعني، وسبب تسمية الاسم الثاني هو لأن الشارع الذي يقع أمام ملعب النادي اسمه شارع الطاووس وفيه حانة شهيرة ومن أكبر الحانات في مدينة ليدز اسمها حانة الطاووس.

ليدز يونايتد

الاسم الكامل نادي ليدز يونايتد لكرة القدم
Leeds United Association Football Club
اللقب البيض (بالإنجليزية: The Whites)‏
المتحد (بالإنجليزية: United)‏
الطواويس (بالإنجليزية: The Peacocks)‏
الاسم المختصر LUN
تأسس عام 1919
الملعب إيلاند رود
ليدز، انكلترا
(السعة: 39,460)
البلد المملكة المتحدة  
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
2019-2020 الأول (صعد)
الإدارة
المالك أندريا رادريزاني (90%)
شركات سان فرانسيسكو (10%)
الرئيس أندريا رادريزاني
المدرب مارسيلو بيلسا
المدرب مارسيلو بيلسا (15 يونيو 2018–) 
الموقع الرسمي www.leedsunited.com
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإنجليزي الممتاز (3)
دوري البطولة الإنجليزية (4)
كأس الاتحاد الإنجليزي (1)
كأس الرابطة الإنجليزية (1)
الدرع الخيرية (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

الحقبة الذهبية للنادي كانت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي حيث فاز لأول مرة في تاريخه ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1969، ثم فاز بها مجدداً عام 1974 وكان رئيس النادي آنذاك هو دون ريفي الذي استقطب لاعبين من الطراز العالمي للفوز ببطولات الدوري هذه وأيضاً حقق معاه النادي بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية عام 1968 وكذلك بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1972. ولكن دون ريفي رحل بعد ذلك عن رئاسة نادي ليدز يونايتد وتغير حال النادي تماماً وهبط إلى دوري الدرجة الثانية عام 1982، ثم قاد المدرب ويلكنسون هاورد نادي ليدز يونايتد مجدداً إلى دوري الأضواء عام 1990 وحقق معه بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992، وخلال الفترة ما بين أعوام 1990 و2000 تنافس النادي وبقوة على المستوى الأوروبي والقاري حيث وصل النادي إلى أدوار متقدمة من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي المعروف حالياً. وبعد صعوبات مالية حادة واجهت النادي في بداية الألفية الجديدة هبط النادي إلى الدرجة الأولى ومن ثم إلى الدرجة الثانية وقضى فيه ثلاثة مواسم متتالية، ولكنه عاد مجدداً إلى دوري الدرجة الأولى في موسم 2009/2010.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.