لي سي

كان لي سي (Li Si) (بالصينية: 李斯)، الذي وُلِد عام 280 قبل الميلاد – وتُوفِّي في شهر سبتمبر أو أكتوبر من عام 208 قبل الميلاد) رئيس الوزراء (أو المستشار) ذو النفوذ والسلطة في الدولة الإقطاعية ولاحقًا في مملكة تشين، فيما بين عام 246 وحتى 208 قبل الميلاد. وقد كان لي سي من أتباع فلسفة الشرعوية أي شرعويًا، كما كان أيضًا خطاطا مرموقًا. خدم لي سي تحت إمرة اثنين من الحكام وهما:: تشين شي هوانج (Qin Shi Huang)، ملك تشين الذي أصبح لاحقًا إمبراطور الصين، —وكذلك ابنه تشين إير شي (Qin Er Shi). ولأنه كان وزيرًا قويًا؛ تمحورت حوله جميع سياسات الدولة بما فيها تلك التي تتعلق بالفتوحات العسكرية ونهج المركزية الصارمة للهيمنة على أمور الدولة وتوحيد المقاييس والإجراءات وكذلك المخطوطات المكتوبة، كما سعى نحو اضطهاد الكونفشيوسية ومعارضي الشرعوية. يرى البعض أن أساليبه التي استخدمها في إدارة الصين تُعد شكلاً مبكرًا لطريقة الحكم الشمولية.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)
لي سي
(بالصينية: 李斯)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 280 ق م  
الوفاة سنة 208 ق م  
شيانيانغ  
مواطنة ولاية تشو
سلالة تشين الحاكمة  
الحياة العملية
تعلم لدى زونزي  
المهنة سياسي ،  وكاتب ،  وفيلسوف ،  ووزير  
مجال العمل فلسفة  
موظف في تشين شي هوانج ،  وتشين إير شي  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.