مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (بالإنجليزية: United Nations Conference on Trade and Development)‏ كما يعرف أيضاً باسم أونكتاد نسبة للاختصار (بالإنجليزية: UNCTAD)‏ هو منظمة دولية تساعد على إيجاد بيئة ملائمة تسمح باندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي.

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

شعار المؤتمر

المقر الرئيسي جنيف،  سويسرا
تاريخ التأسيس 30 ديسمبر 1964 (1964-12-30
الأمين العام موخيسا كيتوي 
المنظمة الأم الجمعية العامة للأمم المتحدة
الأمانة العامة للأمم المتحدة
الموقع الرسمي unctad.org

يُعد الأونكتاد جزءًا من الأمانة العامة للأمم المتحدة يتناول قضايا التجارة والاستثمار والتنمية. وتتمثل أهداف المنظمة في «زيادة فرص التجارة والاستثمار والتنمية للبلدان النامية إلى أقصى حد ومساعدتها في جهودها الرامية إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي على أساس عادل». أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأونكتاد في عام 1964، ويقدم تقاريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

يتمثل الهدف الرئيسي للأونكتاد في صياغة سياسات متعلقة بجميع جوانب التنمية، بما في ذلك التجارة والمعونة والنقل والتمويل والتكنولوجيا. ويجتمع المؤتمر عادةً مرة واحدة كل أربع سنوات؛ وتوجد الأمانة الدائمة في جنيف.

يُعد فهم وتنفيذ نظام الأفضليات المعمم (جي إس بّي) أحد الإنجازات الرئيسية للأونكتاد (1964). وزُعم في الأونكتاد أنه من الضروري تقديم امتيازات جمركية خاصة للصادرات، من أجل تعزيز صادرات السلع المصنعة من البلدان النامية. صاغت البلدان المتقدمة، بعد قبول هذه الحجة، مخطط نظام الأفضليات المعمم الذي ينص على دخول صادرات وتوريد بعض السلع الزراعية من البلدان النامية بشكل معفى من الرسوم الجمركية أو بمعدلات مخفضة في البلدان المتقدمة. وبما أن واردات هذه الأصناف من البلدان المتقدمة الأخرى ستخضع لمعدلات جمارك عادية، ستتمتع واردات نفس الأصناف من البلدان النامية بميزة تنافسية.

استند إنشاء الأونكتاد في عام 1964 إلى مخاوف البلدان النامية بشأن السوق الدولية والشركات متعددة الجنسيات والتفاوت الكبير بين الدول المتقدمة والدول النامية. أُنشئ مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لتوفير منتدى يمكن للبلدان النامية عن طريقه مناقشة المشاكل المتعلقة بتنميتها الاقتصادية. نمت المنظمة استنادًا إلى وجهة النظر القائلة إن المؤسسات القائمة مثل جات (التي حلت محلها الآن منظمة التجارة العالمية، دبليو إتش أو)، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي غير منظمة بشكل صحيح للتعامل مع المشاكل الخاصة للبلدان النامية. وارتبط الأونكتاد لاحقًا، في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، ارتباطًا وثيقًا بفكرة النظام الاقتصادي الدولي الجديد (إن آي إي أو).

انعقد مؤتمر الأونكتاد الأول في جنيف عام 1964، والثاني في نيودلهي عام 1968، والثالث في سانتياغو عام 1972، والرابع في نيروبي عام 1976، والخامس في مانيلا عام 1979، والسادس في بلغراد عام 1983، والسابع في جنيف عام 1987، والثامن في قرطاجنة عام 1992، والتاسع في جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) عام 1996، والعاشر في بانكوك (تايلاند) عام 2000، والحادي عشر في ساو باولو (البرازيل) عام 2004، والثاني عشر في أكرا عام 2008، والثالث عشر في الدوحة (قطر) عام 2012 والرابع عشر في نيروبي (كينيا) عام 2016.

يضم الأونكتاد حاليًا 195 دولة عضو ويقع مقره في جنيف في سويسرا. يعمل في الأونكتاد 400 موظف وبلغت ميزانيته العادية نصف السنوية (2010-2011) 138 مليون دولار من النفقات الأساسية و72 مليون دولار من أموال المساعدة التقنية الخارجة عن الميزانية. ويعتبر جزءًا من مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. تشارك منظمات غير حكومية أيضًا في أنشطة الأونكتاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.