مؤثرات بصرية

المؤثرات البصرية (إنجليزية: Visual effects) أو التأثير البصري هي مجموعة العمليات التي تصنع أو تعالج من خلالها المشاهد المرئية خارج نطاق التصوير الحي. تشمل عمليات التأثير البصري دمج لقطات من التصوير الحي مع مشاهد صناعية من أجل خلق بيئة تحاكي البيئة الحقيقية. تكمن أهمية التأثير البصري في إنتاج مشاهد من غير المجدي إنتاجها بواسطة التصوير الحي بسبب الخطورة أو التكلفة العالية أو عدم إمكانية تمثيل المشهد. وقد أصبح التأثير البصري باستخدام المشاهد المنتجة حاسوبيا (صور منشأة بالحاسوب) متاحا أكثر لصناع الأفلام عقب انتشار التركيب والتحريك.

اعتمدت المؤثرات البصرية قديما على طرق تقليدية وبسيطة.قديماً كان كل الاعتماد على الخداع البصري للكاميرا فقط ولا يوجد برامج للجرافيك وما شابه، فكمثال لعمل وحش عملاق كان يتم عمل نموذج مصغر للوحش والمدينة ثم يتم تصوير لقطات متتالية لحركة الوحش Frame by frame ثم عرضها جنبا إلى جنب مع الممثل وطبعا جميعنا يعرف أنه كلما اقترب الجسم من العين زاد حجمه وكلما بعد قل حجمه

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.