مؤسسة البرمجيات الحرة

مؤسسة البرمجيات الحرة (بالإنجليزية: Free Software Foundation)‏ وتعرف اختصارا أيضا FSF ، هي مؤسسة غير ربحية قام بتأسيسها ريتشارد ستولمن سنة 1985 بهدف تشجيع ودعم البرمجيات الحرة. أما مديرها التنفيذي فهو حاليا بيتر براون. إلى حدود منتصف التسعينات من القرن الماضي كانت توظف هذه الجمعية مبرمجين كانوا يقومون بكتابة وتطوير برمجيات حرة. ومنذ أن بدأت العديد من الشركات بالإضافة إلى عدد كبير من المبرمجين بكتابة وتطوير البرامج الحاسوبية بشكل مستقل، ركزت هذه المؤسسة على الجوانب القانونية والتنظيمية داخل مجتمع البرمجيات الحرة.

مؤسسة البرمجيات الحرة

الاختصار FSF
البلد الولايات المتحدة  
المقر الرئيسي بوسطن  
تاريخ التأسيس 4 أكتوبر 1985 
المؤسس ريتشارد ستولمن  
الوضع القانوني منظمة 501(c)(3)  
الاهتمامات البرمجيات الحرة
منطقة الخدمة العالم
الرئيس ريتشارد ستولمن
الرئيس التنفيذي ويليام جون سوليفان  
المالية
الموازنة $1،136،393 في 2014
إجمالي الإيرادات 1294906 دولار أمريكي (2016) 
عدد الأعضاء 5000 (15 يناير 2019) 
الموقع الرسمي https://www.fsf.org
استمع إلى هذه المقالة (معلومات)
ملف الصوت هذا قد أنشئ من المراجعة المؤرخة 26 فبراير 2013، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ. (مساعدة الصوت)
المزيد من المقالات المسموعة

يرتكز عمل هذه المؤسسة حاليا على خمس مشروعات رئيسية ولعل أهمها مشروع جنو والذي يتوخى إنشاء نظام تشغيل حر. وإلى جانب هذا تقوم هذه الجمعية في نفس الوقت بتقديم استشارات عامة وكتابة تقارير حول كل ما تعلق بالبرمجيات الحرة.

في سنة 1991 تم إنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة في أوروبا وفي سنة 2003 تم أيضاً تأسيس مؤسسة البرمجيات الحرة الهندية (Free Software Foundation india) و منذ سنة 2005 يتم التحضير للإنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة لأمريكا اللاتينية (Free Software Foundation Latin America) وكلها منظمات شقيقة لمؤسسة البرمجيات الحرة (FSF).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.