مات ديمون

ماثيو بيج "مات" ديمون (بالإنجليزية: Matthew Paige "Matt" Damon)‏ ولد في 8 أكتوبر 1970 في ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية. هو ممثل وسيناريست ومنتج أمريكي. أنطلقت مسيرته بعد نجاحه في عن فيلم جود ويل هانتنج (1997)، حيث كتب سيناريو الفيلم مع صديقه الممثل بن أفليك. الاثنان نالا بسببه على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وجائزة الغولدن غلوب لأفضل سيناريو. لدوره في الفيلم أيضاً، نال مات ديمون على ترشيح لجائزة الأوسكار وجائزة الغولدن غلوب وجائزة ستالايت وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثل.

مات ديمون
Matt Damon
ديمون في باريس لعرض فيلم رجال الآثار، شباط 2014

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Matthew Paige Damon)‏ 
الميلاد 8 أكتوبر 1970
كامبريدج، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
الإقامة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
الجنسية أمريكي
الطول 1.78 متر  
الزوجة لوسيانا بوزان بيروزو  (9 ديسمبر 2005–) 
عدد الأولاد 4  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
المهنة ممثل، كاتب السيناريو، فعل الخير
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 1988-إلى الآن
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 

منذ ذلك الحين ظهر مات ديمون في العديد من الأفلام الناجحة تجارياً مثل إنقاذ الجندي رايان وثلاثية أوشن والأفلام الثلاثة الأولى من سلسلة بورن، بينما نال أيضاً إشادة من النقاد لدوره في السيد ريبلي الموهوب (1999) سريانا (2005) والراعي الصالح (2006) والمغادرون (2006). هو واحد من أكثر 40 ممثل على الإطلاق جلب للأرباح. تلقى مات ديمون في 2007 نجمة على ممر الشهرة في هوليوود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.