مادونا (مغنية)

مادونا (بالإنجليزية: Madonna)‏، أو مادونا لويز سيكون (بالإنجليزية: Madonna Louise Ciccone)‏ (مواليد 16 أغسطس 1958 –)؛ فنانة استعراضية، ومغنية، وراقصة، وكاتبة أغاني، وملحنة، ومنتجة أغاني، ومنتجة تنفيذية، ومنتجة أفلام، ومخرجة أفلام، وممثلة، وعارضة أزياء، وكاتبة، وكاتبة سيناريو، وسيدة أعمال، وناشطة إنسانية أمريكية من أصول إيطالية. ولدت في باي سيتي (ميشيغان). وعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية، هي واحدة من الرموز الثقافية الأكثر أهمية، وقد وصلت إلى مستوى غير مسبوق من القوة. وهي قادرة على السيطرة على النساء في صناعة الترفيه. وقد حققت أغانيها نجاحاً شعبياً كبيراً وشهرةً واسعة، وكانت أغانيها المصورة تُعرض في جدول زمني محدد على قناة إم تي في. وعُرفت بأنها كانت تهدف باستمرار إلى إعادة اكتشاف الموسيقى، والاحتفاظ بنمط مستقل في صناعة الموسيقى. وقدمتها صحافة الموسيقى بمدح مختلف، وأدى ذلك أيضا إلى عدة مناقشات عن إنتاج الموسيقى المبتكرة. وتركت مادونا تأثيراً كبيراً على الكثير من الفنانين في مختلف أنحاء العالم. كما امتازت مسيرتها الفنية بنجاح كبير في المجال الموسيقي. كما اشتهرت الفنانة باستخدامها لأساليب الإثارة. لقبت مادونا بلقب "ملكة البوب"، لأنها كانت من أنجح المطربات الذين اشتهروا في مجال أغاني البوب. بالإضافة إلى تحقيقها نجاحاً كبيراً في أنواع موسيقية أخرى مثل: موسيقى الرقص، واليورودانس، وموسيقى الديسكو، والآر إن بي، والروك البديل، والبوب روك، والجاز.

مادونا (مغنية)
(بالإنجليزية: Madonna)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Madonna Louise Ciccone)‏ 
الميلاد 16 أغسطس 1958 (63 سنة) 
باي سيتي  
الإقامة لشبونة  
مواطنة الولايات المتحدة
المملكة المتحدة  
لون الشعر شعر أشقر  
الطول 164 سنتيمتر  
الزوج غاي ريتشي (22 ديسمبر 2000–21 نوفمبر 2008)
شون بن (16 أغسطس 1985–14 سبتمبر 1989) 
عدد الأولاد 6  
الحياة الفنية
النوع بوب ،  وموسيقى الرقص ،  وموسيقى إلكترونية ،  وبوب الرقص ،  وبوب روك ،  وآر أند بي معاصر ،  وموسيقى معاصرة للبالغين  ،  وجاز ،  وموسيقى فلكلورية  
نوع الصوت ميزو-سوبرانو ،  وسوبرانو  
الآلات الموسيقية قيثارة ،  وطقم طبول ،  وأكلال ،  وصوت بشري  
شركة الإنتاج تسجيلات ساير ،  وتسجيلات وارنر بروس   ،  وإنترسكوب ريكوردز ،  ووارنر ميوزك غروب ،  ولايف نيشن إنترتينمنت  
المدرسة الأم جامعة ميشيغان  
المهنة مخرجة أفلام ،  وملحنة ،  ومنتجة أفلام ،  وكاتِبة ،  وممثلة ،  وراقصة ،  ورائدة أعمال ،  ومغنية ،  ومنتجة أسطوانات ،  ومؤدية ،  وسيدة أعمال ،  وكاتبة سيناريو ،  وكاتبة أغاني ،  وشاعرة ،  وعارضة ،  وكاتبة للأطفال ،  ومنتجة ،  ومخرجة ،  وفاعلة خير ،  وعازفة قيثارة ،  وممثلة أفلام ،  وجامعة تحف ،  ومؤدية أصوات  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل صناعة الموسيقى ،  وصناعة الأفلام ،  وفنون تعبيرية ،  وعمل استعراضي  ،  وتلحين  
موظفة في دانكن دونتس  
تأثرت بـ ديفيد بوي ،  وديبي هاري ،  وكريسي هيند ،  ومارثا غراهام ،  وماي وست  
الثروة 550000000 دولار أمريكي (أكتوبر 2020) 
الجوائز
جائزة غولدن غلوب لأفضل أغنية أصلية (عن عمل:Masterpiece ) (2012)
جائزة جرامي لأفضل فيلم موسيقي  (عن عمل:The Confessions Tour ) (2008)
الصالة الفخرية للروك آند رول   (2008)
جائزة غرامي لأفضل ألبوم رقص/إلكتروني (عن عمل:اعترافات على حلبة الرقص ) (2007)
جائزة راتزي لأسوأ ثنائي/ فريق عمل  (عن عمل:Swept Away ) (2002)
 جائزة غرامي لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية  (عن عمل:Beautiful Stranger ) (2000)
جائزة غرامي لأفضل فيديو مصور  (عن عمل:Ray of Light ) (1999)
جائزة غرامي لأفضل تسجيل رقص   (عن عمل:Ray of Light ) (1999)
جائزة غرامي لأفضل ألبوم بوب صوتي   (عن عمل:شعاع من الضوء ) (1999)
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة - فيلم موسيقي أو كوميدي (عن عمل:إيفيتا ) (1997)
جائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثلة ثانوية  (عن عمل:أربع غرف (فيلم) ) (1995)
جائزة جرامي لأفضل فيلم موسيقي  (عن عمل:Blond Ambition World Tour Live ) (1992)
جائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثلة  (عن عمل:Who's That Girl ) (1988)
جائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثلة  (عن عمل:Shanghai Surprise ) (1987)
جوائز بريت  
جائزة أمادايوس للموسيقى النمساوية   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم 

انتقلت مادونا من باي سيتي، ميشيغان إلى نيويورك لتبدأ حياتها المهنية في مجال الرقص الحديث. وبدأت في مجموعة نادي بريك فاست (بالإنجليزية: Breakfast Club)‏. ووقعت أول عقودها الغنائية مع شركتي تسجيلات ساير (بالإنجليزية: Sire Records)‏، وتسجيلات وارنر بروس (بالإنجليزية: Warner Bros. Records)‏ (وهما مرتبطان معاً) في عام 1982، وتم طرح ألبومها الأول، مادونا، وهو ألبوم يحمل اسمها صُدر في عام 1983. وحصلت مادونا على جائزة غرامي في عام 1999 عن أغنيتها "شعاع من الضوء" (بالإنجليزية: Ray of Light)‏. وحقق ألبومها اعترافات على حلبة الرقص نجاحاً تجارياً منقطع النظير، فقد حصل على المركز الأول في 40 دولة، ودخلت مادونا به موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية عام 2007. وبِيع منه 10 ملايين نسخة. وأعقب ذلك الألبوم سلسلة كبيرة من النجاحات التجارية. وتكتب مادونا وتلحن الأغاني طوال مسيرتها الفنية، فقد كتبت ولحنت العديد من الأغاني مثل: "مثل العذراء"، و"أربع دقائق"، و"في الأخدود"، و"أبي لا تعظ"، و"مثل الصلاة"، و"مجمد"، و"الموسيقى"، و"التعلق"، وغيرها من الأغاني التي حطمت أرقاماً قياسية.

شاركت مادونا في العديد من الأفلام السينمائية مثل: فيلم البحث اليائس عن سوزان عام 1985، وفيلم إيفيتا عام 1996، وحصلت عن دورها فيه على جائزة غولدن غلوب أو الكرة الذهبية عن أفضل ممثلة في فيلم موسيقي أو كوميدي. وقد عملت مادونا في العديد من المجالات مثل: تصميم الموضة، وكتابة كتب للأطفال، وإنتاج وإخراج الأفلام، خاصة شركة مافريك للترفيه، وهي تابعة لشركة مافريك للتسجيلات، وكانت نتيجة لمشروع مشترك مع شركة تايم وارنر في عام 1992. أثبتت مادونا بعدها أنها تصلح كسيدة أعمال. وفي عام 2007، وقعت مادونا على 360 اتفاقية مع شركة لايف نيشن بقيمة 120 مليون دولار أمريكي، وهو مبلغ لم يسبق له مثيل.

دخلت مادونا موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفتها المغنية صاحبة الألبومات الأكثر مبيعاً على مر العصور بمبيعات بلغت أكثر من 320 مليون ألبوم إلى نهاية عام 2010، وهي أيضاً الفنانة صاحبة الألبومات الأكثر مبيعاً في القرن العشرين وفقاً لرابطة صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA)، حيث حصلت على 65.4 مليون كمجموع مبيعات ألبومتها في الولايات المتحدة، لتصبح الفنانة الثانية الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة. وحصلت على المركز الثاني في قائمة بيلبورد لقائمة هوت 100 لأفضل فنان على مر العصور، وقد أعدت مجلة بيلبورد تلك القائمة، وجائت فرقة البيتلز في المقدمة. وتعتبر أيضاً أفضل مغنية أغاني منفردة ناجحة في الولايات المتحدة. وعُرفت باعتلائها قائمة أعلى الإيرادات في الجولات الموسيقية. وأيضاً اعتلت قمة في إتش 1 لأقوى 100 امرأة. وهي من أقوى 25 امرأة في آخر 100 عام وفقا لجريدة تايم. وهي أيضا عضوة في قاعة مشاهير الموسيقى في المملكة المتحدة، وأيضا الصالة الفخرية للروك آند رول. وهي الفنانة الأعلى دخلاً سنوياً على مستوى العالم. وهي أيضاً المغنية الأغنى عالمياً.

كانت مادونا وما زالت ظاهرة فنية في عالم البوب أثرت على عدة أجيال موسيقية، وقد برزت عدة مغنيات في العالم ممن تأثرن بأسلوبها الفني والموسيقي، وبشخصيتها وجرأتها، وحققن شهرة عالمية مثل: كايلي مينوغ، ونيللي فرتادو، وريانا، وديبي غيبسون، وباولا عبدول، وألانيس موريسيت، وبريتني سبيرز، وليدي غاغا، وكريستينا أغيليرا.

كما اشتهرت باستخدامها لمقابلاتها وكليباتها وحفلاتها الموسيقية للتعبير عن مواقفها الجريئة في السياسة والدين والجنس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.