مارثا غراهام

مارثا غراهام (من 11 مايو 1894 إلي 1 أبريل 1991) هي راقصة ومصممة رقصات أمريكية ولدت في بيتسبرغ ، بنسلفانيا وتعد من رواد الرقص الحديث, الذين يمكن مقارنة تأثيرهم على الرقص بتأثير  إيجور سترافينسكي على الموسيقى، أو تأثير بيكاسو على الفنون البصرية, أو تأثير فرانك لويد رايت على فن العمارة.[1] فقد كانت مارثا غراهام مؤدية رائعة ومصممة حركات مذهلة للرقصات.لقد ابتكرت لغة جديدة للحركة واستخدمتها للتعبير عن العاطفة والغضب والنشوة وكلها من سمات التجارب الإنسانية. رقصت مارثا وصممت رقصات لأكثر من سبعين عامًا، وخلال تلك الفترة كانت أول راقصة ترقص  بالبيت الأبيض، وأول راقصة تمثل بلدها في الخارج كسفيرة ثقافية وأول راقصة تتسلم أعلى جائزة مدنية في الولايات المتحدة الأمريكية: وهي وسام الحرية. وتم تكريمها خلال حياتها ابتدءًا من شهرتها التي ذاعت في مدينة باريس إلى تسلمها الأمر الإمبراطوري الياباني للتاج النفيس. وقالت غراهام عن حياتها، "لقد قضيت كل حياتي مع الرقص وكراقصة. فالرقص يسمح لك بأن تستفيد من جميع قدراتك ومهاراتك لأقصى حد ممكن. فهو في بعض الأحيان ليس بالأمر الممتع. وفي بعض الأحيان الأخرى يكون مخيفًا. إلا إنه مع ذلك أمر حتمي لا مفر منه." وذكر عنها في كتاب بعنوان مارثا غراهام وأعمالها، قولها:"لا فنان يشعر يشعر بالرضا، فلايوجد سوى ذلك الاستياء المقدس الغريب، ذلك القلق المبارك الذي يبقينا في مسيرتنا، ويبث فينا المزيد من الحياة أكثر من غيرنا."[3]

مارثا غراهام

معلومات شخصية
الميلاد 11 مايو 1894(1894-05-11)
ألغني، بنسلفانيا، الولايات المتحدة
الوفاة 1 أبريل 1991 (عن عمر ناهز 96 عاماً)
نيويورك، الولايات المتحدة
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة
الولايات المتحدة  
عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الزوج إريك هوكينز (4 سبتمبر 1948–1954) 
الحياة العملية
تعلمت لدى روث دينيس  
التلامذة المشهورون ايفون راينر  
المهنة الرقص و الكوريغرافيا
اللغات الإنجليزية [1] 
موظفة في جامعة نيويورك  
الجوائز
قاعة الشهرة الوطنية للمرأة (2015)[2]
 جائزة مركز كينيدي الثقافي (1979)
جائزة كابيتزو للرقص (1960)
زمالة غوغنهايم  
الميدالية الوطنية للفنون
 وسام الحرية الرئاسي  
زميل الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

مراجع

  1. http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12171758j — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. https://www.womenofthehall.org/inductee/martha-graham/
  3. "مارثا غراهام: الاستياء المقدس من أن تكون فنانًا.". ساقية. 2018-12-09. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2019.

    انظر أيضاً

    • بوابة المرأة
    • بوابة أعلام
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة رقص
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.