ماردين (محافظة)

محافظة ماردين (بالتركية: Mardin ili) هي محافظة في تركيا على الحدود مع سوريا يبلغ عدد سكانها 835173 نسمة بحسب إحصاءات عام 2000،[1] عاصمة هذه المحافظة هي مدينة ماردين الواقعة على الحد الفاصل بين الأناضول وبلاد ما بين النهرين، وكانت هذه المدينة في الماضي البعيد مدينة سريانية واسمها ماردين هو كلمة سريانية (ܡܶܪܕܺܝܢ) معناها الحصن، ولكن السريان أصبحوا أقلية فيها، ويسكنها اليوم بشكل رئيسي الأكراد والأتراك والعرب.

.

إطلالة من مدينة ماردين على سهول ما بين النهرين
كنيسة سريانية قديمة في مدينة مديات المدينة الثانية في الولاية

العائلات

عائلات السريان في المدينة على الرغم من أنهم في تناقص مستمر إلا أنهم لم يتوقفوا عن تقديم الدعم والرعاية لأقدم ديرين في العالم ويقعان في تلك المنطقة، وهما دير مار حنانيا ودير مار كبرئيل. حاليا، يتركز وجود المسيحيين في تلك المحافظة في هضبة طور عبدين ومدينة مديات مع أعداد أقل في عاصمة المحافظة مدينة ماردين ونصيبين.

السياسة

من الناحية السياسية يتنافس في المنطقة كل من حزب العدالة والتنمية وحزب كردي وطني هو حزب الشعب الديمقراطي. كذلك يتمتع حزب الطريق ببعض النفوذ لا سيما في المناطق الريفية من الولاية.[2]

تاريخها

كانت هذه المنطقة مسرحا لمعارك نشبت بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني خصوصا في الفترة الواقعة بين 1970 و1980.

الوضع الاقتصادي

البطالة والفقر هما من المشاكل الجادة في محافظة ماردين، وسببتا هجرة غزيرة من هذه المحافظة إلى غرب وشمال تركيا. ومع هذا فإن انخفاض وتيرة العنف السياسي فيها تزامنت مع إقامة عدة مشاريع لفائدة السكان، كإقامة مطار جديد هناك للأغراض المدنية وأيضا تحسين حالة الأوتوستراد الدولي. [بحاجة لمصدر]

المصادر

    • بوابة تركيا
    • بوابة كردستان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.