مارسيل بروست

مارسيل بروست (Marcel Proust؛ 10 يوليو 1871 - 18 نوفمبر 1922) روائي فرنسي عاش في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20 في باريس، من أبرز أعماله سلسلة روايات البحث عن الزمن المفقود (بالفرنسية: À la recherche du temps perdu) والتي تتألف من سبعة أجزاء نشرت بين عامي 1913 و1927، وهي اليوم تعتبر من أشهر الأعمال الأدبية الفرنسية.[5][6] تستعرض كتاباته تأثير الماضي على الحاضر. كان بروست ناقداً ومترجماً واجتماعياً أيضاً.

مارسيل بروست
(بالفرنسية: Marcel Proust) 

معلومات شخصية
اسم الولادة فالنتين لويس جورج أوجين مارسيل
الميلاد 10 يوليو 1871
باريس فرنسا
الوفاة 18 نوفمبر 1922
باريس فرنسا
سبب الوفاة ذات الرئة [1] 
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
مواطنة
فرنسا  
الحياة العملية
الاسم الأدبي Bernard d'Algouvres[2] 
النوع رواية (أدب)
المدرسة الأم معهد الدراسات السياسية بباريس  
المهنة روائي ،  وكاتب مقالات ،  وكاتب ،  وناقد أدبي ،  وشاعر ،  ومؤلف ،  وكاتب نثري  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية
أعمال بارزة البحث عن الزمن المفقود (رواية)
الجوائز
جائزة غونكور (عن عمل:Within a Budding Grove ) (1919)[3]
 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس  [4] 
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

ولد بروست بالقرب من باريس في عام 1871 لعائلة غنية، ودرس القانون والأدب. ارتباطاته الاجتماعية جعلته يرتاد غرف الضيوف الفخمة لدى النبلاء. قام بروست بكتابة عدد من المقالات للصحف الباريسية. نشر أيضاً القصص مثل "المتع والأيام" (1896). عانى من مرض الربو منذ طفولته، وأصبح مبتعداً عن المجتمع مع حلول العام 1897 بعدما ازدادت حالته الصحية سوءا. كما أثرت وفاة والدته في العام 1905 على جعله أكثر انعزالاً. كان بروست نصف يهودي وأيد ألفرد دريفس كثيراً.

أهم أعماله

البحث عن الزمن المفقود بدأ كتابتها في عام 1909 بالفرنسية، يتكون من سبعة مجلدات يبلغ مجموعها حوالي 3200 صفحة (حوالي 4300 في الترجمة المكتبة الحديثة). ودعا غراهام غرين بروست بالروائي الأعظم "في القرن 20"، وجورج سومرست موم يسمى رواية الخيال بالأكبر "حتى الآن". توفي بروست قبل أن يتمكن لاستكمال تنقيح مشاريعه والمجلدات الثلاثة الأخيرة التي نشرت بعد وفاته حررها شقيقه روبرت.

وقد ترجم الكتاب إلى اللغة الإنكليزية من قبل سكوت مونكريف كورونا، وظهرت تحت عنوان ذكرى الأشياء السابقة بين 1922 و1931. ترجمة سكوت مونكريف من خلال ستة مجلدات واحدة من سبع مجلدات باسم الموت قبل الانتهاء من الماضي. وصدر هذا المجلد الأخير من قبل مترجمين آخرين في أوقات مختلفة. عندما تم تنقيح الترجمة في وقت لاحق سكوت مونكريف مع تغيير العنوان بترجمة أكثر حرفية وهو البحث عن الزمن المفقود.

انظر أيضاً

مصادر

    روابط خارجية

    • بوابة روايات
    • بوابة فرنسا
    • بوابة أعلام
    • بوابة اللغة الفرنسية والفرنكوفونية
    • بوابة أدب
    • بوابة باريس
    • بوابة أدب فرنسي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.