مارغريت دوقة سافوي

الأرشيدوقة مارغريت من النمسا (10 يناير 1480 - 1 ديسمبر 1530) أميرة أستورياس ودوقة سافوي، وحاكمة هولندا من قبل أسرة هابسبورغ من عام 1507 إلى عام 1515، ثم من عام 1519 إلى عام 1530.

أميرة أستورياس القرينة
أميرة جرندة القرينة
دوقة سافوي القرينة
مارغريت دوقة سافوي
(بالألمانية: Margarete von Österreich) 

معلومات شخصية
الميلاد 10 يناير 1480(1480-01-10)
بروكسل [1] 
الوفاة 1 ديسمبر 1530 (50 سنة)
ميشيلين [1] 
مواطنة
إسبانيا  
الزوج خوان، أمير أستورياس  
الأب ماكسيمليان الأول إمبراطور الرومانية المقدسة  
الأم ماري دوقة بورغونيا  
أخوة وأخوات
عائلة هابسبورغ  
معلومات أخرى
المهنة راعية الفنون [2]،  وجامعة (مقتنيات) [2]،  ورسامة  
اللغات الفرنسية  
الأرشيدوقة مارغريت دوقة سافوي.

نشأتها

ولدت مارغريت في 10 يناير 1480، وهي الطفل الثاني والابنة الوحيدة للإمبراطور المقدس ماكسيميليان الأول وماري دوقة بورغونيا. وفي عام 1482، توفيت والدة مارغريت وأخيها الأكبر فيليب الوسيم، لتصبح بذلك ولية لعهد والدها. وفي نفس العام، وقع والدها والملك لويس الحادي عشر ملك فرنسا معاهدة أراس، واتفقا على زواج مارغريت من شارل ابن لويس، وتمت الخطبة في عام 1483، فانتقلت مارغريت إلى وصاية الملك لويس الحادي عشر، الذي توفي بعد فترة وجيزة. تلقت مارغريت البلاط الملكي الفرنسي، وأعدت لتصبح ملكة فرنسا المستقبلية، تحت رعاية شقيقة خطيبها آن من فرنسا، مع العديد من أطفال النبلاء الفرنسيين ومن بينهم لويز من سافوي.[3]

ورغم المودة التي كانت تكنها مارغريت لشارل، إلا أنه تزوج من آن من بريتاني زوجة أبيها في خريف عام 1491، لأسباب سياسية. ولم تعد مارغريت إلى بلاط والدها إلا في يونيو 1493، بعد معاهدة سينليس التي وقعت في مايو من ذلك العام. أصيبت مارغريت بخيبة أمل بعد هذا الزواج، وخلف ذلك شعور دائم لديها بالاستياء من فرنسا.

الزواج

الزواج من جون أمير أستورياس

من أجل التحالف مع الملكة إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة والملك فرديناند الثاني ملك أراغون، بدأ ماكسيميليان التفاوض من أجل تحقيق التحالف عن طريق زواج مارغريت من ابنهما الوحيد ووريثهما جون أمير أستورياس، وكذلك زواج ابنتهم خوانا من فيليب، وغادرت مارغريت هولندا إلى إسبانيا في أواخر عام 1496.

تم الزواج في عام 1497، ثم توفي جون بعد ستة أشهر فقط في 4 أكتوبر، تاركًا مارغريت حامل. وفي 8 ديسمبر، أنجبت مولودة، ثم عادت إلى هولندا في أوائل عام 1500، بعد أن دعاها شقيقها وزوجته لتشرف على تربية ابنهما شارل.

الزواج من فيليبير الثاني دوق سافوي

في عام 1501، تزوجت مارغريت من فيليبير الثاني دوق سافوي الذي توفي أيضًا بعد ثلاث سنوات، إلا أنهما لم ينجبا أطفال. بعد وفاته، نذرت ألا تتزوج مرة أخرى أبدًا.

وفاتها

توفيت مارغريت عام 1530، في ميشلين بين أنتويرب وبروكسل، ودفنت في بورغ-أون-بريس، أين إلى جوار زوجها الثاني فيليبير.

النسب

المراجع

  1. المحرر: ألكسندر بروخروف — العنوان : Большая советская энциклопедия — الاصدار الثالث — الباب: Маргарита Австрийская — الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك
  2. https://rkd.nl/explore/artists/441262 — تاريخ الاطلاع: 4 يوليو 2017
  3. Diana Maury Robin, Anne R. Larsen and Carole Levin (2007). Encyclopedia of women in the Renaissance: Italy, France, and England. ABC-CLIO, Inc. p.43
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة أعلام
    • بوابة المرأة
    • بوابة النمسا
    • بوابة هولندا
    • بوابة ملكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.