مارغريت فولر

سارة مارغريت فولر أوسولي (بالإنجليزية: Margaret Fuller)‏ والتي عرفت باسم مارغريت فولر ناقدة أدبية وصحفية، وُلدت في 23 مايو عام 1810. وتوفيت في 19 يوليو عام 1850. كانت فولر ناقدة أدبية وصحفية أمريكية ومدافعة عن حقوق المرأة والذي أَقترن بحركات المرأة الأمريكية. كما كانت أول امرأة أمريكية تشتغل بالنقد الأدبي في مجال الصحافة. يعتبر كتابها المرأة في القرن التاسع عشر من أهم أوائل الأعمال في مجال النسوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مارغريت فولر
(بالإنجليزية: Margaret Fuller)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة سارة مارغريت فولر أوسولى
الميلاد 23 مايو 1810
كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية
الوفاة 19 يوليو 1850
لونغ آيلند، نيويورك
سبب الوفاة غرق  
الجنسية  الولايات المتحدة
الزوج جوفاني أوسولي
الأب تيموثي فاولر  
الحياة العملية
الاسم الأدبي مارغريت فولر
النوع الصحافة والنقد الأدبي
المواضيع مقالة  
الحركة الأدبية الفلسفة المتعالية
المهنة ناقدة أدبية، صحفية
اللغات الإنجليزية
مجال العمل مقالة  
أعمال بارزة المرأة في القرن التاسع عشر
تأثرت بـ رالف والدو إمرسون  
الجوائز
التوقيع
بوابة الأدب

لقد كانت مارغريت فولر مدافعة عن حقوق المرأة وبشكل خاص عن حق المرأة في التعليم والعمل. كما أنها عملت على تشجيع العديد من الإصلاحات في المجتمع منها اصلاح السجون و تحرير العبيد في الولايات المتحدة. اعتبر العديد من المدافعات عن حقوق المرأة والنسوية فولر كمصدر للإلهام ومنهم سوزان ب. أنثونى. ومع ذلك لم يساندها العديد من معاصريها ومن ضمنهم صديقتها السابقة هارييت مارتينيوحيث قالت عن فولر أنها متحدثة بدلا من ان تكون ناشطة.

ولدت في كامبريدج ماستشوتس حيث تلقت قدرا لا بأس به من التعليم على يد والدها تيموثى فولر.وقد تلقت فيما بعد تعليما رسميا وأصبحت تعمل كمدرسة في عام 1839,ثم بعد ذلك عملت كمشرفة أو مراقبة لما قد اسمته ب المحادثات وهي عبارة عن منقاشات وحوارات تدور بين النساء الغرض منها التعويض عن حرمانهن من التعليم العالي.

في عام 1840 أصبحت أول محررة في جريدة الدايل (بالإنجليزية: (The Dial الترانسينتالية، ثم التحقت فيما بعد لطاقم جريدةنيويورك تريبون (بالإنجليزية: New York Tribune ) تحت قيادة هوراس جريلى عام 1844. وحين بلغت للعقد الثالث من عمرها حازت على لقب أحسن شخص قارئ في نيو انجلاند (New England )_ سواء كان ذكر أم أنثى_ وأصبحت أول امرأة يسمح لها باستخدام المكتبة في جامعة هارفارد. وفي عام 1845 تم نشر كتابها الالهامى المرأة في القرن التاسع عشر''.

ثم بعد ذلك بعام واحد تم ارسالها إلى أوروبا كأول أمراة مراسلة لحساب جريدة الترايبون (Tribune). ما لبثت أن أصبحت متورطة في الثورة الإيطالية وتحالفت مع جيوسيب مازينى. لقد كانت على علاقة بجيوفانى أوسلى والذي انجبت منه طفلا.توفى أفراد العائلة الثلاث في حادث تحطم سفينة على شواطئ مدينة فاير ايلاند نيويورك وذلك في عام 1850 أثناء سفرهم إلى الولايات المتحدة، وبذلك لم يستعاد جثمانها مطلقاٌ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.