ماركسية لينينية ماوية

النظرية الماركسية اللينينية الماوية (بالإنجليزية: Marxism–Leninism–Maoism، واختصارًا: MLM أو M–L–M) هي فلسفة سياسية تستند على أفكار ماركس ولينين وماو تسي تونغ. كان أول تشكل رسمي لها في عام 1988 عن طريق الحزب الشيوعي في بيرو (البيروفي)، المعروف باسم الدرب المضيء.

لم يحدث التوليف بين كل من الماركسية واللينينية والماوية خلال حياة ماو تسي تونغ. ولم تتوحد الجماعات التي كانت تطلق على نفسها اسم الماويين منذ ستينيات القرن العشرين، أو هؤلاء الذين دعموا الماركسية واللينينية وفكر ماو تسي تونغ، حول فهم مشترك للماوية، وكان لديهم عوضًا عن ذلك تفسيراتهم الخاصة لأعمال ماو تسي تونغ السياسية والفلسفية والاقتصادية والعسكرية. ولم تُجمع الماوية بوصفها مرحلة موحدة ومتماسكة من الماركسية، حتى أواخر ثمانينيات القرن العشرين عن طريق تجربة حرب الشعب التي خاضها حزب الدرب المضيء. وأدى ذلك بالدرب المضيء إلى أن يصنفوا الماوية بوصفها أحدث تطورات الماركسية في عام 1988.

نمت وتطورت النظرية الماركسية اللينينية الماوية بشكل كبير، لتُقدَم بوصفها قوة نشطة بالحركات الثورية في بلدان مثل البرازيل وكولومبيا والإكوادور والهند ونيبال والفليبين. وأدى ذلك أيضًا إلى بذل المجهود نحو تأسيس أو إعادة تأسيس الأحزاب الشيوعية الموجودة في بلدان مثل النمسا وفرنسا وألمانيا والسويد والولايات المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.