ماري وولستونكرافت

ماري وولستونكرافت (بالإنجليزية: Mary Wollstonecraft)‏ (27 أبريل 1759 إلى 10 سبتمبر 1797)، كاتبة بريطانية من القرن الثامن عشر، فيلسوفة، ومناصرة لحقوق المرأة. خلال حياتها المهنية القصيرة، كتبت ماري روايات، واطروحات، وقصص رحالة، كما أنها كتبت عن تاريخ الثورة الفرنسية، وعن قواعد السلوك، وأدب الأطفال. اشتهرت وولستونكرافت بدفاعها عن حقوق المرأة، فقد كانت تقول أن النساء لسن أقل شأنا من الرجال، ولكنهن يبدون كذلك فقط لأنهن يفتقِرن إلى التعليم. كما اقترحت وجوب مُعامَلة كلاً من الرجل والمرأة على أنهما مخلوقان رشيدان، يصنعان نظام اجتماعي يقوم على العقل.

ماري وولستونكرافت
(بالإنجليزية: Mary Wollstonecraft)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 27 أبريل 1759
لندن
الوفاة 10 سبتمبر 1797 (38 سنة)
لندن
سبب الوفاة إنتان  
الإقامة ويلز
جزيرة أيرلندا
باريس
ساوثوورك
بلومزبري  
الجنسية بريطانية
الديانة أنجليكية ،  وتوحيدية  
الزوج ويليام غودوين
أبناء فاني املاي وماري شيلي
الحياة العملية
الاسم الأدبي Mr. Cresswick 
المواضيع مقالة ،  ودراسات النوع الاجتماعي  
المهنة كاتبة وروائية ومناصرة حقوق المرأة
اللغات الفرنسية ،  والألمانية ،  والإنجليزية  
مجال العمل مقالة ،  ودراسات النوع الاجتماعي  
أعمال بارزة ماريا أو مظالم النساء
تأثرت بـ توماس بين ،  وريتشارد برايس ،  وجوزيف جونسون  
بوابة الأدب

حتى وقت متأخر من القرن العشرين، جذبت حياة وولستونكرافت الشخصية الاهتمام أكثر من كتاباتها. وبعد علاقتها غير الشرعية بكلاً من هنري فوسيلي وجربلت املاي التي أنجبت منه إبنتها فاني املاي. تزوجت وولستونكرافت من الفيلسوف ويليام غودوين الذي كان من الأشخاص المؤثرين بشدة في الحركة اللاسلطوية. وتوفيت في الثامنة والثلاثين من عمرها، بعد عشرة أيام فقط من إنجاب ابنتها الثانية ماري شيلي التي أصبحت فيما بعد كاتبة مبدعة. تركت وولستونكرافت خلفها مسودات للعديد من الكتب غير المنتهية. وبعد وفاة وولستونكرافت قام زوجها ويليام غودوين عام 1798 بنشر قصة حياتها، كاشفاً تفاصيل حياتها التي كانت تعتبر آنذاك غير مقبولة اجتماعياً، مما أدى دون قصد إلى تدمير سمعتها لقرن من الزمان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.