ماغنوس كارلسن

سفين ماغنوس أوين كارلسن (بالنرويجية: Sven Magnus Øen Carlsen) ولد في 30 نوفمبر 1990 هو أستاذ كبير نرويجي في الشطرنج وحاليا بطل العالم في الشطرنج، وبطل العالم في الشطرنج السريع وبطل العالم في الشطرنج الخاطف. بلغ كارلسن قمة التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للشطرنج أول مرة في 2010 ولا يسبقه سوى غاري كاسباروف في الزمن الذي قضاه كأعلى لاعب مصنف في العالم، قمة تصنيفه الكلاسيكي 2882 هي الأعلى في التاريخ.

حقق نابغة الشطرنج كارلسن المركز الثاني في بطولة العالم لأقل من 12 سنة عام 2002، وبوقت قصير من بلوغه 13 سنة احتل المركز الأول في المجموعة ج من بطولة تاتا ستيل للشطرنج وحصل على لقب أستاذ كبير بعد عدة شهور لاحقا، فاز في سن الخامسة عشر ببطولة النرويج للشطرنج وفي سن السابعة عشر تعادل على المركز الأول في مجموعة النخبة ببطولة تاتا ستيل. تجاوز تصنيف 2800 في سن الثامنة عشر وبلغ الرقم واحد في تصنيف الاتحاد الدولي بسن التاسعة عشر، وهو ما جعله أصغر لاعب على الإطلاق يحقق تلك الانجازات.

أصبح كارلسن بطلا للعالم في الشطرنج عام 2013 بهزيمته لفيشفاناثان أناند، وفي العام الموالي حافظ على لقبه ضد أناند وفاز بكلا بطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطف 2014، وبذلك أصبح أول لاعب يجمع الألقاب الثلاثة في وقت واحد، وهو إنجاز كرره عام 2019. دافع على لقبه العالمي في الشطرنج الكلاسيكي ضد سيرغي كارياكن 2016 وضد فابيانو كاروانا في 2018

عُرف كارلسون بأسلوبه الهجومي حين كان مراهقا، ومنذ ذلك الوقت تطور إلى لاعب عالمي يستخدم مجموعة متنوعة من الافتتاحيات ليصعِّب على خصومه التحضير لمقابلته وتخفيض تأثير تحضيراتهم بالحاسوب. صرح كارلسون بأن منتصف اللعب هو الجزء المفضل لديه من المباراة "لأنه يصبح شطرنجا خالصا". تفوقه الموضعي وبراعته في نهاية اللعب جعلاه محل مقارنة بمهارات أبطال العالم السابقين مثل بوبي فيشر، أناطولي كاربوف، فاسيلي سميسلوف وخوزيه كابابلانكا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.