مانشوكو

مثلت مانشوكو (بالصينية : 满洲 国، باليابانية : 满洲 国) دولة منشوريا رسميًا قبل عام 1934وإمبراطورية منشوريا بعد عام 1934، كانت دولةً دميةً لإمبراطورية اليابان في شمال شرق الصين ومنغوليا الداخلية منذ عام 1932 وحتى عام 1945. تأسست مانشوكو في عام 1932 بعد الغزو الياباني لمنشوريا، وأصبحت ملكيةً دستوريةً في عام 1934. حصلت مانشوكو على اعتراف دبلوماسي محدود في ظل سيطرة اليابان الفعلية عليها.

مانشوكو
(大)滿洲帝國
(Dà) Mǎnzhōu Dìguó / (Dai) Manshū Teikoku
(1934–1945)
إمبراطورية مانشو العظمى
(1934–1945)
حكومة عميلة لليابان

1932  1945
علم شعار
موقع مانشوكو (بالأحمر) داخل الأراضي اليابانية (بالوردي)

سميت باسم منشوريا  
عاصمة تشانغتشون
نظام الحكم ملكية دستورية
(حكومة عميلة)
اللغة الرسمية الصينية  
الديانة شنتو، بودية، طاوية
إمبراطور
بوئي 1932–1945
الانتماءات والعضوية
دول المحور  
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب العالمية الثانية
التأسيس 1932
الزوال 1945
بيانات أخرى
العملة يوان مانشوكو

كانت المنطقة موطنًا لقومية المانشو، بما في ذلك سلالة تشينغ الحاكمة. استولت اليابان على المنطقة في عام 1931 في أعقاب حادثة موكدين. نُصبت حكومة موالية لليابان بعد عام واحد من ذلك، مع تنصيب بوئي -آخر إمبراطور من سلالة تشينغ- الوصي الاسمي على تلك المنطقة وإمبراطورها لاحقًا. حُلت حكومة مانشوكو في عام 1945 بعد استسلام الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية. استولى السوفييت على الأراضي التي طالبت بها مانشوكو لأول مرة خلال الغزو السوفيتي لمنشوريا في أغسطس من عام 1945، ونُقلت رسميًا إلى الإدارة الصينية في العام التالي.

شكلت قومية المانشو أقليةً في مانشوكو، في حين كانت مجموعة هان الصينية أكبر المجموعات الإثنية فيها. ازداد عدد السكان الكوريين خلال فترة وجود مانشوكو، وقد عاش فيها يابانيون، ومنغول، ومهاجرون بيض، وأقليات أخرى أيضًا. حُكمت المناطق المنغولية في غرب مانشوكو من خلال نظام مختلف قليلاً فيما يتعلق بالاعتراف بالتقاليد المنغولية هناك. استمر الطرف الجنوبي من شبه جزيرة لياودونغ (ما يُعرف اليوم باسم داليان) في الخضوع لحكم اليابان المباشر باعتباره إقليم كوانتونغ المستأجر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.