ماي سبيس

ماي سبيس (بالإنجليزية: Myspace)‏ هي خدمة شبكة اجتماعية أمريكية تأسَّست في الأول من آب/أغسطس 2003 ومرت بعددٍ من التغييرات من حينها. كان موقع ماي سبيس من 2005 حتى 2008 أكبر موقعٍ للتواصل الاجتماعي في العالم من حيثُ عدد الزوار حيثُ وصلَ إلى أكثر من 100 مليون مستخدم شهريًا.

ماي سبيس
معلومات عامة
عنوان الموقع
نوع الموقع
التأسيس
2003
الجوانب التقنية
ترتيب أليكسا
3787 (20 نوفمبر 2017)
المنظومة الاقتصادية
المقر الرئيسي
الشركة الأم
نيوز كوربوريشن (يوليو 2005–29 يونيو 2011)
الصناعة
أهم الشخصيات
المؤسسون
المدير التنفيذي
الموظفون
200

استحوذت شركة نيوز كوربوريشن على موقع أو خدمة ماي سبيس في تمّوز/يوليو 2005 مقابل 580 مليون دولار، وهو ما أكسب الموقع شهرة أكبر حيثُ نجحَ في حزيران/يونيو من عام 2006 في تجاوز موقعي ياهو وجوجل ليُصبح الموقع الأكثر زيارة في الولايات المتحدة. بدأت مواقع وشركات أخرى في منافسة ماي سبيس إلى أن برز موقع فيسبوك والذي نجحَ في نيسان/أبريل 2008 في تخطّي ماي سبيس في عدد الزوار من جميع أنحاء العالم لكنّ الأول حافظ على الصدارة من حيثُ عدد الزوار من الولايات المتحدة إلى أن خسرها في أيار/مايو 2009 لصالحِ شبكة فيسبوك من جديد. حقَّقَ موقع ماي سبيس 800 مليون دولار من العائدات خلال السنة المالية 2008، لكن عدد مستخدمي الموقع بدأوا منذ ذلك الحين في الانخفاضِ بشكلٍ مطردٍ على الرغم من إعادة تصميم وبرمجة الموقع في أكثر من مناسبة.

كان لموقع ماي سبيس تأثيرٌ كبيرٌ على التكنولوجيا وثقافة البوب والموسيقى، حيث يعتبر الموقع أول شبكةٍ اجتماعيةٍ تصلُ إلى جمهور عالمي. لقد لعب الموقع دورًا مهمًا في النمو المبكر لشركات مثل يوتيوب، كما أنشأَ نظامًا أساسيًا للمبرمجين والمطورين مكَّن من ظهور عددٍ من المواقع التي حقَقت شهرة ونجاحًا كبيرينِ على غرار موقع فتو بوكيت الذي تميّز في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين في خدمة استضافة الصور. على الرغم من خسارة شبكة ماي سبيس لعددٍ من المستخدمين والزوار على مر السنوات إلّا أن الشبكة كانت قادرة عام 2015 على جلبِ 50.6 مليون زائر شهري ولديها مجموعةٌ تضمُّ أكثر من مليار مستخدم مسجل نشط وغير نشط.

وظَّفَت ماي سبيس في حزيران/يونيو 2009 حوالي 1600 موظف للمساعدة في استعادة الشبكة لمستخدميها، وبحلول حزيران/يونيو 2011 اشترت شركة سبيسيفيك ميديا جروب وجاستن تمبرليك الشبكة بحوالي 35 مليون دولار. أُعلن في الحادي عشر من شباط/فبراير 2016 عن شراء شركة تايم إنكوايرر لموقع ماي سبيس والشركة الأم المشغّلة للموقع. ظلَّت شركة تايم إنكوايرر تُدير الموقع لسنتينِ تقريبًا إلى أن استحوذت عليها شركة ميريدث كوربوريشن – وبالتالي فهو استحواذٌ على ماي سبيس أيضًا – في الواحد والثلاثين من كانون الثاني/يناير 2018.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.