مبادل كهربائي

المُبادِل ، أو المُوحَّد (بالإنجليزية: Commutator) هو مقلاد كهربائي دوّار، يُستخدم في أصناف مُعيّنة من المحرك الكهربائي والمولد الكهربائي، يقوم بعكس اتجاه التيار الكهربائي بين العضو الدوار والدائرة الكهربائية الخارجية. في المحرك، يقوم المبادل بتوجيه القدرة الكهربائية إلى النقطة المناسبة على العضو الدوار. وفي الموَلِّد، تنتزع القدرة من النقطة المناسبة بطريقة شبيهة. ومن بين المقاليد، فإنّ مدى صلاحية المُبادل طويل جدًّا، إذا ما أُخِذَ في الاعتبار عدد مرات التوصيل والكسر الذي يتعرض له هذا المقلاد خلال عمله الطبيعي.

مبادل دقيق الحجم ذو خمسة أقسام وقطره نحو 2 ميليمتر، يظهر على محرك كهربائي يعمل بالتيار المستمر، مُستخدم في سيارة تحكم راديو [الإنجليزية] لُعبة.
مقطع في مبادل كهربائي مفكك تحت التصليح .[1]

مبدأ العمل

يتكون المبادل الكهربائي من مجموعة من قضبان التلامس المثبتة على عمود الدوران لآلة ، ومتصلة بلفات حديد التسليح. أثناء تدوير العمود ، يقوم المبادل بتحويل تدفق التيار في لف. لفيفة حديدية واحدة ، عندما يكون العمود قد حقق نصف دورة كاملة ، يتم لف الملف الآن بحيث يتدفق التيار عبره في الاتجاه المعاكس .

مصادر

  1. Hawkins Electrical Guide, Theo. Audel and Co., 2nd ed. 1917, vol. 1, ch. 21: Brushes and the Brush Gear, p. 300, fig. 327
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة طاقة
    • بوابة كهرباء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.