متحف السرايا الحمراء

متحف السراي الحمراء أو مجمع متاحف السراي الحمراء في قلعة طرابلس بمدينة طرابلس العاصمة الليبية من أقدم وأكبر المتاحف الليبية وهو مقسم عمليا إلى أربعة مستويات "متاحف" تعرض تراث وتاريخ ليبيا عبر فترات زمنية مختلفة تضم حضارات القبائل الليبية والإغريق والفينيقيين والرومان والبيزنطيين والعصور العربية.

السراي الحمراء ويبدو مسرح ميراماري السابق في يسار الصورة.

تاريخ

في العام 1919 قام الإيطاليون الذين غزوا ليبيا العام 1911 بتحويل بناء بجوار القلعة التي كانت مقرا للحكم في السابق ولأول مرة لأول متحف في مدينة طرابلس، وهو بناء كان مخزنا للذخيرة. وفي عقد العشرينيات تم إزالة البناء وكافة ملحقات القلعة، حيث تحولت بأكملها العام 1930 إلى متحف تحت اسم "المتحف الكلاسيكي" إبان فترة حكم إيتالو بالبو. وفي العام 1948 تحولت القلعة بأكملها إلى "المتحف الليبي".[1]

يعرض المتحف مجموعة من الآثار الليبية والتي تعود إلى عصور وحقب مختلفة بينها ليبية قديمة وإغريقية ورومانية، إضافة لمجموعة من التماثيل واللوحات الفسيفسائية التي عثر عليها في مناطق مختلفة من ليبيا.

بدأ إنشاء مجمع المتاحف بالسراي الحمراء والذي تقدر مساحته بعشرة آلاف متر مربع العام 1982 داخل أسوار قلعة طرابلس، وقد تم تنفيذه تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو" لمراعاة المباني القديمة للقلعة.[2]

متاحف المجمع

  • متحف التاريخ الطبيعي، ويعرض نماذج من متحجرات حيوانية ونباتية وصخور مختلفة التكوين ومجموعة من الحيوانات المحنطة وأقسام للأحياء البرية وللحشرات والطيور. إضافة لمتحف القبائل الليبية القديمة ومتحف التراث الليبي عبر العصور ومتحف ما قبل التاريخ.

مراجع

  1. السرايا الحمراء قلب طرابس عبر العصور - موقع إذاعة هولندا العالمية - تاريخ النشر 28 ديسمبر-2007 - تاريخ الوصول 15 مارس-2009 نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. السراي الحمراء .. محطة رئيسية لإبداعات الإنسان - المؤسسة العامة للإعلام الجماهيري - تاريخ الوصول 15 مارس-2009

    وصلات خارجية

    • بوابة ليبيا
    • بوابة ثقافة
    • بوابة عمارة
    • بوابة متاحف
    • بوابة طرابلس
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.