متعدد السكاريد

السكريات المتعددة (بالإنجليزية: Polysaccharide): هو أحد أنواع السكريات المعقدة. وهو بوليمر مكون من اتحاد أعداد كبيرة من السكريات الأحادية برابطة غلايكوسيدية (glycosidic bond). وعديد السكاريد كبير جدا، وغالبا ما يتكون من جزيئات ضخمة. وعادة ما تكون غير متبلورة غير ذوابة في الماء، وليس لها طعم حلو[1].

بنية ثلاثية الأبعاد للسيليلوز

عندما تكون جميع السكريات الأحادية في عديد السكاريد من النوع نفسه يسمى عندها "عديد السكاريد المتجانس" (homopolysaccharide)، بينما عندما نجد أكثر من نوع واحد من السكريات الأحادية في عديد السكاريد يسمى "عديد السكاريد غير المتجانس" (heteropolysaccharides).

بعض الأمثلة عن عديدات السكاريد تتضمن النشا والغليكوجين وعديدات السكاريد مثل السيليلوز والكيتين والإينولين.

ولعديدات السكاريد صيغة عامة Cx(H2O)y حيث x عدد كبير بين 200 و 2500. وباعتبار أن الوحدة المكررة في العمود الفقري للمبلمر سكريات أحادية بستة ذرات كربون، فيمكن كتابة الصيغة العامة (C6H10O5)n حيث n تتراوح بين 40 و 3000.

المراجع

  1. Campbell، Neil A. (2006). Biology: Exploring Life. Boston, Massachusetts: Pearson Prentice Hall. ISBN 0-13-250882-6. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2018.
    • بوابة علم الأحياء
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة الكيمياء الحيوية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.