مجتمع مفتوح

مجتمع مفتوح (بالإنجليزية: OpenSocial) هي مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات لتعزيز وتطوير تطبيقات الشبكة الاجتماعية على الإنترنت. قام بتطوير هذه الواجهات شركة جوجل مع فريق من ماي سبايس ومجموعات الشبكات الاجتماعية. تم طرحها في أول نوفمبر/تشرين الثاني 2007. وتسمح المجتمع المفتوح لمستخدميها الترابط الاجتماعي فيما بينهم. ومن بعض المواقع التي تستعملها :وHi5.com وMySpace وorkut وNetlog وSonico.com وFriendster وNing وYahoo.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الهيكلية

يستند واجهة التطبيق هذه على الـ HTML والجافا سكريبت، فضلا على إطار عمل أدوات جوجل (بالإنجليزية: Google Gadgets)، ويشمل على أربع واجهات لبرمجة التطبيقات الاجتماعية للوصول إلى بيانات الدالات الأساسية الموجودة في المواقع المشاركة والشبكات الاجتماعية. ويتعامل كل من الواجهات بجانب محدد:

التاريخ والتطور

يعتقد أن المجتمع المفتوح هو عبارة عن جزء من شبكة اجتماعية كبيرة بدأت عن طريق شفرة جوجل المسماة ماكا-ماكا، والتي تعني بلغة هاواي صديق حميم تأخذ منه وتهدي بشكل حر وعادي. كان رقم أول نسخة نشرت لعامة المستخدمين من هذه التطبيقات هو 0.5، ثم 0.6 في تاريخ 21 ديسمبر 2007م. ثم أتبعت بالنسخة 0.7 في 4 فبراير 2008م، ومن ثم 0.8 في 28 مايو 2008م، 0.9 في 16 أبريل 2009م، و1.0 في 15 مارس 2010م.

المراجع

  • بوابة إنترنت
  • بوابة أمن الحاسوب
  • بوابة جوجل
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.