مجلس الشيوخ الروماني

السيناتوس، هو السلطة التشريعية العليا في الجمهورية الرومانية التي نشأت عام 509 ق.م واستمرت حتى عند تحول روما إلى إمبراطورية علم 27 ق.م ولكنها ضعفت لصالح الامبراطور واستمر حتى تقسيم الإمبراطورية إلى جزئين شرقي وغربي.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كوريا جوليا، مكان تجمع الشيوخ المفضل في المنتدى الروماني
جزء من سلسلة مقالات عن
سياسات روما القديمة
الفترات
الدستور الروماني
الحكام العاديون
الحكام ذوو الرتب العالية
ألقاب وأوسمة
القانون

مجلس الشيوخ الروماني أو Senatus

مسووليات المجلس

كان المجلس مسؤلا عن تعيين الرومان في المناصب المدنية والعسكرية المهمة وتوجية الجيوش واعلان الحروب وصرف المكافآت للجنود وقوادهم والاشراف المباشر على انتخاب القنصل ومحاسبة القناصل والقنصل أو القنصلان هما من يحكم الجمهورية.

الاعضاء عدد وانتخاب

وكان المجلس يتكون من 300 عضو من الطبقة الاستقراطية فقط ومن الرجال، لكن هذا العدد يزيد أو يقل في العديد من المناسبات وابرزها عندما زاد الديكتاتور سولا من عدد الاعضاء إلى الضعف في عام 78 ق.م. كان الاعضاء معظمهم منتخب والجزء الآخر مرشح للمنصب وذلك على حسب المكانة الاجتماعية أو السمعة. كان لمجلس الشيوخ تأثير كبير ومهم في تاريخ روما منذ تأسيسه.

أول مجلس شيوخ بالأرض

يعتبر مجلس الشيوخ الروماني أول مجلس شيوخ وقد اخذت الدول الديمقراطية الحديثة نفس مبادئه واسمه كما هو الحال في مجلس الشيوخ الأمريكي والأرجنتيني والفرنسي

  • بوابة الإمبراطورية الرومانية
  • بوابة القانون
  • بوابة حضارات قديمة
  • بوابة روما القديمة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.