مجلس عموم المملكة المتحدة

مجلس عموم المملكة المتحدة (بالإنجليزية: House of Commons of the United Kingdom)‏ ويعرف اختصارًا باسم مجلس العموم، يشغل الغرفة السفلى من برلمان المملكة المتحدة، والغرفة العليا يشغلها مجلس اللوردات. يُنتخب مجلس العموم بطريقة الاقتراع السري المباشر لاختيار 650 عضوا - فقد أصبح هذا عددهم منذ الانتخابات العامة لعام 2010 - وتُجرى انتخابات المجلس بطريقة الدوائر الانتخابية أو مناطق التصويت، وهم يشغلون مقاعدهم لحين انتخاب أعضاء آخرين بعد مضي خمس سنوات، ويرمز للعضو بالحروف (MP) أي اختصار لكلمة عضو البرلمان باللغة الإنجليزية، ويتم انتخاب أعضاء البرلمان إمَّا عن طريق انتخابات عامة تجرى في جميع الدوائر الانتخابية، أو عن طريق انتخابات تكميلية تحدث عن حدوث حالة وفاة لأحد أعضاء المجلس.

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أبريل 2019)
مجلس العموم في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية
الانتخابات العامة في المملكة المتحدة 2017
النوع
التأسيس 22 يناير 1801 
النوع مجلس أدنى لبرلمان المملكة المتحدة
البلد المملكة المتحدة  
جزء من برلمان المملكة المتحدة  
القيادة
الرئيس جون بيركو
الهيكل
الأعضاء 650
الجماعات السياسية الإئتلاف الحاكم

     حزب المحافظين (317)
     الحزب الديمقراطي الاتحادي (10)
المعارضة
     حزب العمال (262)
أحزاب أخرى
     الحزب القومي الاسكتلندي (35)
     حزب الديمقراطيون الليبراليون (12)
     شين فين (7)
     حزب ويلز (4)
     حزب الخضر البريطاني (1)
     مستقل (1)
المتحدث'

     المتحدث (1)
الانتخابات
نظام انتخابي الفوز للأكثر أصواتا
آخر انتخابات 8 يونيو 2017
مكان الإجتماع
مجلس العموم
قصر وستمنستر
مدينة وستمنستر
لندن
المملكة المتحدة
الموقع الإلكتروني parliament.uk

تطور مجلس العموم البريطاني في بإنجلترا خلال القرن الرابع عشر، وقد استمر هذا المجلس حتى صار مجلس العموم لبريطانيا العظمى بحدوث اتحاد سياسي مع اسكتلندا، وأيضا في القرن القرن التاسع عشر حدث اتحاد سياسي مع أيرلندا، وأخذ اسمه الحالي بعد استقلال أيرلندا عام 1922.

كان مجلس العموم البريطاني أقل قوة من مجلس اللوردات في الأصل، ولكن ازدادت سلطاته التشريعية لتتجاوز إلى حد كبير مجلس اللوردات، فقد خفضت سلطة مجلس اللوردات وفقا لقانون البرلمان عام 1911، وينتمى رئيس الوزراء إلى مجلس العموم منذ عام 1902.

ومنذ عام 1963، من خلال اتفاقية، أصبح شرطًا أن يكون رئيس الوزراء عضوًا في مجلس العموم، بعد أن كان يأتي سابقًا من مجلس اللوردات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.