مجلس مجيدو الإقليمي

مجلس مجيدو الإقليمي (بالعبرية: מועצה אזורית מגידו موعتصاه أزوريت مغيدو) هو مجلس إقليمي تقع نفوذ أراضيه في مرتفعات المنشية وأجزاء من مرج ابن عامر بمساحة 170,000 دونم في شمالي إسرائيل. يحده من الشمال مدينة يوكنعام عيليت، ومن الجنوب وادي عارة، ومن الشرق مرج ابن عامر وجبال فقوعة، ومن الغرب سلسلة جبال الكرمل. يتبع للمجلس 13 تجمعًا سكانيًا منها تسعة كيبوتسات وثلاثة موشافات وموشافاه واحد،[1] بإجمالي عدد سكان 11,600 نسمة حسب إحصائيات عام 2016. تمت تسمية المجلس على اسم مدينة مجيدو القديمة، حيث تقع آثارها بالقرب من كيبوتس مجيدو، أحد كيبوتسات المجلس. رئيس مجلس مجيدو الإقليمي الحالي هو إيتسيك حولبسكي منذ ديسمبر 2013.[2]

مجلس مجيدو الإقليمي
מועצה אזורית מגידו
خريطة تبين موقع ونفوذ مجلس مجيدو الإقليمي.

إحداثيات: 32°35′00″N 35°11′00″E  
تقسيم إداري
البلد
إسرائيل  
المنطقة المنطقة الشمالية
خصائص جغرافية
  المساحة 170 كيلومتر مربع  
عدد السكان (2016) 11٬600 نسمة
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

تاريخ

كانت المنطقة معروفة في ثلاثينيات القرن الماضي بين عامة الناس باسم منطقة إفرايم. ولكن في عام 1944، عندما اجتمع ممثلو المجتمعات المحلية من أجل إنشاء مجلس، كان هناك بالفعل رأي بأن الاسم كان خطأ لأن قبيلة إفرايم التوراتية لم تستقر في تلك المنطقة على الإطلاق. ونتيجةً لذلك، أنشأ المشاركون لجنةً لاختيار اسم للمكان. ومع ذلك أطلقوا على المجلس اسم جبال إفرايم حتى عام 1952 حين تم تغيير الاسم إلى مجيدو، وتمت الموافقة عليه رسميًا في عام 1954.

أقدم تجمعًا سكانيًا تابعًا للمجلس هو كيبوتس مشمار هعيمق، حيث تأسس في عام 1926. في حين أحدث تجمعًا سكانيًا تابعًا للمجلس هو موشاف مدراخ عوز، حيث تأسس في عام 1952.

التجمعات السكانية

كيبوتسات

موشافات

  • عين هعيمق (موشاف)
  • إلياكيم (موشاف)
  • مدراخ عوز (موشاف)
  • يوكنعام (موشافاه)

المراجع

  1. التجمعات السكانية - الصفحة الرئيسية، الموقع الرسمي لمجلس مجيدو الإقليمي. (بالعبرية) نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. نتائج انتخابات رئاسة المجلس الإقليمي - ديسمبر 2013، الموقع الرسمي لمجلس مجيدو الإقليمي. (بالعبرية) نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة إسرائيل
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.