مجموعة الثماني

مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية كانت منتدىً سياسيًا حكوميًا من عام 1997 حتى عام 2014، يضم الدول الصناعية الكبرى في العالم وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ألمانيا، روسيا الاتحادية (معلق)، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، وكندا. وقد تشكلت من دمج دولة روسيا في مجموعة السبع، وعادت إلى اسمها السابق بعد أن تم تعليق عضوية روسيا في عام 2014. يمثل مجموع اقتصاد هذه الدول الثمانية 65% من اقتصاد العالم وأغلبية القوة العسكرية (تحتل 7 من 8 مراكز الأكثر أنفاقاً على التسلح وتقريباً كل الأسلحة النووية عالمياً). أنشطة المجموعة تتضمن مؤتمرات على مدار السنة ومراكز بحث سياسية مخرجاتها تتجمع في القمة السنوية التي يحضرها زعماء الدول الأعضاء. أيضاً، يتم تمثيل الاتحاد الأوربي في هذه القمم.

مجموعة الثمانية

 كندا

 فرنسا

 ألمانيا

 إيطاليا

 اليابان

 روسيا (معلق)

 المملكة المتحدة

 الولايات المتحدة

 الاتحاد الأوروبي

نشأ المنتدى مع قمة 1975 التي استضافتها فرنسا والتي جمعت ممثلين عن ست حكومات: فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وسميت بمجموعة الستة. عُرفت القمة باسم مجموعة السبعة في عام 1976 مع إضافة كندا. أُضيفت روسيا إلى المنتدى السياسي منذ عام 1997، والذي أصبح يُعرف في العام التالي باسم مجموعة الثماني. في عام 2014، تم تجميد عضوية روسيا في المجموعة الثماني بسبب تدخلها في الأزمة الأوكرانية وضم شبه جزيرة القرم. ومنذ تجميد عضوية روسيا في المجموعة، أصبحت المجموعة تعرف باسم مجموعة السبع. وقد حلت العاصمة البريطانية لندن مكان مدينة سوتشي الروسية لاستضافة القمة في عام 2014. في عام 2017، أعلنت روسيا انسحابها الدائم من مجموعة الثماني. ومع ذلك، ذكر العديد من ممثلي دول مجموعة السبع أنهم مهتمون بعودة روسيا إلى المجموعة.

كان الاتحاد الأوروبي ممثلاً في مجموعة الثماني منذ الثمانينيات كمشارك "غير معدود"، لكنه في الأصل لم يكن بإمكانه استضافة أو رئاسة مؤتمرات القمة. كانت القمة الأربعون هي المرة الأولى التي يتمكن فيها الاتحاد الأوروبي من استضافة ورئاسة قمة. بشكل جماعي، في عام 2012، شكلت دول مجموعة الثماني 50.1٪ من إجمالي الناتج المحلي الاسمي العالمي لعام 2012 و40.9٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

في كل سنة، كانت مسؤولية استضافة مجموعة الثماني يتم التناوب عليها من خلال الدول الأعضاء بالترتيب التالي: فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا (معلقة) وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا. يضع صاحب الرئاسة جدول الأعمال ويستضيف القمة لذلك العام ويحدد الاجتماعات الوزارية التي ستنعقد.

في عام 2005، بدأت حكومة المملكة المتحدة دعوة خمسة أسواق ناشئة رائدة - البرازيل والصين والهند والمكسيك وجنوب إفريقيا - للمشاركة في اجتماعات مجموعة الثماني التي أصبحت تعرف باسم مجموعة الثمانية زائد خمسة. مع نمو الاقتصادات الكبرى لمجموعة العشرين منذ قمة واشنطن عام 2008، أعلن زعماء العالم من المجموعة في قمتهم في بيتسبرغ في سبتمبر 2009 أن المجموعة ستحل محل مجموعة الثماني باعتبارها المجلس الاقتصادي الرئيسي للدول الغنية. ومع ذلك، تحتفظ مجموعة السبعة بأهميتها باعتبارها "مجموعة توجيهية للغرب "، مع تعيين أهمية خاصة لليابان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.