مجموعة اليورو

مجموعة اليورو هي المصطلح الجماعي المعترف به للاجتماعات غير الرسمية لوزراء مالية منطقة اليورو - تلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU) التي تبنت اليورو كعملة رسمية لها. المجموعة لديها 19 عضوا. تمارس سيطرة سياسية على العملة والجوانب ذات الصلة من الاتحاد النقدي للاتحاد الأوروبي مثل ميثاق الاستقرار والنمو . الرئيس الحالي لمجموعة اليورو هو ماريو سينتينو ، وزير المالية في البرتغال . [1]

يجتمع الوزراء في جلسة مغلقة قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية (ECOFIN) لمجلس الاتحاد الأوروبي . ينقلون قراراتهم عبر النشرات الصحفية والوثائق. [2] المجموعة مرتبطة بمجلس الاتحاد الأوروبي (فقط الدول الأعضاء في مجموعة اليورو هي التي تصوت على القضايا المتعلقة باليورو في مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية ) وتم إضفاء الطابع الرسمي عليها بموجب معاهدة لشبونة .

انظر أيضا

المراجع

  1. "Mário Centeno elected new Eurogroup President | EU Council Newsroom". tvnewsroom.consilium.europa.eu (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 06 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2017.
  2. Eurogroup on eurozone.europa.eu. نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.

    روابط خارجية

    • بوابة الاتحاد الأوروبي
    • بوابة الاقتصاد
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.