مجهر إلكتروني نافذ

المجهر الإلكتروني النافذ (Transmission electron microscopy) والذي يرمز له اختصاراً TEM يعد المجهر الإلكتروني النافذ أداة قوية جدًا لعلوم المواد. تضيء حزمة عالية الطاقة من الإلكترونات عبر عينة رقيقة جدًا ، ويمكن استخدام التفاعلات بين الإلكترونات والذرات لمراقبة ميزات مثل البنية البلورية والميزات في بنية مثل الخلع وحدود الحبوب. يمكن أيضا إجراء التحليل الكيميائي. يمكن استخدام TEM لدراسة نمو الطبقات وتكوينها وعيوبها في أشباه الموصلات. يمكن استخدام دقة عالية لتحليل نوعية وشكل وحجم وكثافة الآبار الكمومية والأسلاك والنقاط.

فيروس عاثية جاما
صورة بمجهر إلكتروني نافذ.
صورة بالمجهر الإلكتروني النافذ لفيروس مرض شلل الأطفال، والذي يبلغ حجمه 30 نانومتر.[1]

يعمل TEM على نفس المبادئ الأساسية مثل المجهر الضوئي ، لكنه يستخدم الإلكترونات بدلاً من الضوء. نظرًا لأن طول موجة الإلكترونات أصغر بكثير من طول الضوء ، فإن الدقة المثلى التي يمكن الحصول عليها لصور TEM هي عدد كبير من الأحجام على نحو أفضل من مجهر الضوء. وبالتالي ، يمكن أن تكشف TEMs عن أدق تفاصيل البنية الداخلية - في بعض الحالات صغيرة مثل الذرات الفردية.

الأجزاء الأساسية

The Electron Gun إن وظيفة مدفع الإلكترون هي توفير حزمة مكثفة من الإلكترونات عالية الطاقة

هناك نوعان رئيسيان من الأسلحة: البندقية الإلكترون الحراري (الأكثر استخدامًا) ومسدس إنبعاث الحقل.

The Lens Systemالعدسات الإلكترونية هي المكافئ المغناطيسي للعدسات الزجاجية في مجهر بصري وإلى حد كبير ، يمكننا أن نجري مقارنات بين الاثنين. على سبيل المثال ، يمكن تقريب سلوك جميع العدسات في TEM إلى عمل عدسة زجاج محدبة (متقاربة) على ضوء أحادي اللون. تستخدم العدسة أساسًا لفعل أمرين:

إما أن تأخذ كل الأشعة المنبثقة من نقطة في كائن وتعيد إنشاء نقطة في صورة أو

التركيز أشعة متوازية إلى نقطة في المستوى البؤري للعدسة

Vacuum Pumps يجب توليد شعاع الإلكترون واستخدامه في فراغ عالي من 10-4 مِبَر أو أقل. هذا يضمن ما يلي:

لا تنحرف الإلكترونات بجزيئات الغاز.

الشعيرة والعينة ليست ملوثة

Camera and Display شاشة العرض عبارة عن شاشة مغطاة بطبقة من المواد الكهرو-فسفورية. يمكن إمالة الشاشة وعرضها من خلال المنظار. هذه عادة تضخم الصورة من حوالي x10 للمساعدة في حل التفاصيل الدقيقة.

لا يلزم وضع الكاميرا والشاشة بدقة لأن عمق تركيز العدسة النهائية كبير جدًا.

Eucentric Goniometer تسمح مرحلة مقياس الزوايا بعبور العينة وإمالتها في وقت واحد بحيث يمكن فحص كل جزء من العينة في مجموعة متنوعة من الزوايا.

يمكن ضبط مرحلة مقياس الزوايا متحد المركز بحيث تظل المنطقة المضيئة للعينة كما هي مائلة المسرح. هذا هو المعروف باسم موقف متحد المركز.

باستخدام عناصر التحكم المقابلة ، يمكنك إمالة العينة واجتيازها.

طالع أيضاً

المراجع

  1. "Viruses". مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2018.

    2.الميكروسكوب الإلكتروني النافذ ، David B. Williams and C. Barry Carter (Plenum ، 1996) 3.الميكروسكوب الإلكتروني للبلورات الرقيقة ، بيتر هيرش (Butterworths ، 1965

    • بوابة كهرباء
    • بوابة إلكترونيات
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة علم المواد
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.