محافظة المنوفية

محافظة المنُوفيّة هي محافظة مصرية تقع شمال العاصمة القاهرة في جنوب دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة شبين الكوم، وأكبر مدنها مدينة السادات المستقطعة من محافظة البحيرة عام 1991. بلغ عدد سكانها 3,270,404 نسمة حسب الإحصاء الرسمي لسنة 2006، ومساحتها 2,543.03 كم². وينحصر حوالي نصف مساحة المحافظة فيما بين فرعي نهر النيل دمياط ورشيد، بينما النصف الآخر يمتد كظهير صحراوي غرب فرع رشيد ليضم مركز السادات أكبر مراكز المحافظة. وتتألف المنوفية بشكلٍ عام من 9 مراكز إدارية تضم 10 مدن هي: شبين الكوم ومنوف ومدينة السادات وسرس الليان وأشمون والباجور وقويسنا وبركة السبع وتلا والشهداء.

محافظة المنُوفيّة
الأرض الطيّبة
محافظة مصرية
علم شعار
تقسيم إداري
العاصمة شبين الكوم
أكبر مدينة مدينة السادات
عدد المدن 10 مدن
عدد المراكز 9 مراكز
عدد الأحياء حيّان
عدد الوحدات المحلية 70 وحدة محلية قروية
الحكم
المحافظ إبراهيم أبو ليمون
جغرافيا
المساحة (كم²) 2,543.03
السكان
عدد السكان 4,076,657 نسمة (عام 2016)
الكثافة السكانية 1,603.07/كم²
تاريخ
أسماء سابقة طوا، المنوفيتان، الأعمال المنوفية، ولاية المنوفية، مأمورية المنوفية، مديرية المنوفية
تاريخ التأسيس الأعمال المنوفية: 1315
العيد القومي 13 يونيو 1906 (ذكرى حادثة دنشواي)
خدمات
التوقيت (+2 غرينيتش)
الرمز الهاتفي 048 (2+)
الموقع الرسمي www.monofeya.gov.eg

تعد جامعة المنوفية أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد أنشأت بقرار جمهوري عام 1976. وهناك جامعة أخرى بمدينة السادات أسست بموجب القرار الجمهوري لسنة 2013 باسم جامعة مدينة السادات، بعد أن كانت فرعاً لجامعة المنوفية، بالإضافة إلى جامعة الدلتا التكنولوجية.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة، لأن أراضي المنوفية القديمة فيما بين فرعي النيل تتميز بخصوبة التربة ووفرة مياه الري بشكلٍ دائم من نهر النيل، كذلك الزراعة موجودة بصحراء مركز السادات عن طريق استصلاح الأراضي. وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة. كذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي، خصوصاً بعد ضم مدينة السادات للمحافظة التي تعد من أكبر المدن الصناعية في مصر، كذلك توجد مناطق صناعية أخرى بمدينة قويسنا بجانب صناعات خفيفة بمدينة شبين الكوم.

احتلت محافظة المنوفية المرتبة الحادية عشر عام 2006 في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُقي مستوى الخدمات. أما بالنسبة للطرق والمواصلات؛ فيخترق المحافظة طريقان من أهم الطرق في مصر، أولهما طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، والثاني هو طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، بينما تعاني معظم طرق المنوفية الباقية من سوء حالتها وإهمالها رغم كثرة الوصلات النقلية التي تصل معظم أنحاء المحافظة ببعضها. وتعرف المحافظة بكونها منشأ أربعة من الرؤساء الخمسة الأحدث في مصر، بالإضافة إلى الكثير من أصحاب المناصب العليا في الجهاز الإداري للدولة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.