محافظة صبيا

محافظة صبيا هي إحدى محافظات منطقة جازان إحدى المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية وهي عاصمة المنطقة التاريخية (المخلاف السليماني) في الماضي.

صبيا
  محافظة  

علم

شعار
موقع صبيا بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 17°09′N 42°38′E
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة جازان
 - الأمير محمد بن ناصر
 - المحافظ منصور بن زيد الداود
عدد السكان (2010)
 - المجموع 228,375[1]
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )

تاريخ صبيا

يقول الهمداني في صفة جزيرة العرب ((أن صبيا قرية من قرى مخلاف حَكْمَ)) وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان ((أن صبيا قرية من قرى مخلاف عثر)) ومن تاريخ الفترة التي عاشها الهمداني هو القرن الثالث عشر وأواسط العقد الرابع من القرن الرابع عشر حيث انه توفي عام 334 هـ وتاريخ الحموي 573 هـ وتوفي عام 626 هـ كانا يقصدان في ذلك موقع صبيا الذي كان يسمى أبوْ دَنْقُور وليست صبيا في مكانها الآن. إما تاريخ مدينة صبيا من ناحية الحكم فقد حكمت صبيا اسر كثيرة وتعد أسرة الحكميين أول أسرة تحكم صبيا ثم أصبحت جزءا من المخلاف السليماني الممتد من الشرجية إلى تخوم وادي حلي تحت إمارة (سليمان بن طرف الحكمي) الذي تولي حكم المخلاف وأطلق علية اسمه عام 373 هـ إلى عام 393 هـ وكانت مدينة عثر قاعدة له.

مدينة صبيا القديمة

والتي أسسها (دريب بن مهارش الخواجي عام 958 هجرية). كما يوجد إلى الشرق من موقع صبيا القديمة موقع مدينة صبيا الجديدة بنحو ثلاثة كيلومترا والتي اختطها محمد بن علي الإدريسي عام 1338 للهجرة في فترة حكمه لصبيا حيث لا تزال بقايا وآثار القصور والمباني المتهدمة التي تعود إلى تلك الفترة. في الوقت الحالي بدأت المسافة بين المدينتين تتلاشى وذلك نتيجة للامتداد والتوسع العمراني في عهد مملكتنا الحبية. لكن الطريق العام الذي يربط منطقة جازان بمدن المملكة الأخرى لا يزال يفصل بين صبيا القديمة وصبيا الجديدة، يتفرع من هذا الطريق العام طريق فرعي يتجه غربا يصل إلى صبيا القديمة، كما أن هناك طريق فرعي آخر يتفرع من الطريق العام أيضا يتجه شرقا يصل إلى صبيا الجديدة وقرية صلهبة المجاورة لها.

آثار الادارسة

ويرجع تاريخها إلى ما قبل توحيد المملكة العربية السعودية خلال فترة حكم أسرة الادارسة وتنسب هذه الآثار إلى الإدريسي الذي حكم منطقة جازان في مطلع القرن الرابع عشر الهجري وتقع في صبيا الجديدة وهي آثار مبان وقصور حال بعضها جيد والبعض الآخر لا باس به لكنها لا زالت تعطي صورة جلية وواضحة عن الطراز العمراني الذي كان قائما في المحافظة وطريقة البناء والزخرفة التي كانت متبعة آنذاك وتحديدا في البيت الحجري التهامي وكذلك المسجد.

تأسيس المحافظة

تأسست محافظة صبيا عام 1352 هـ وهي من أكبر محافظات المنطقة وتقع شمال مدينة جازان العاصمة الإدارية للمنطقة بمسافة 37 كيلو متراً تقريبا وحدودها الإدارية من الشمال محافظة بيش ومن الشرق محافظة العيدابي ومن الجنوب مدينة جازان ومن الغرب البحر الأحمر. ويتبع لها(3) مراكز إدارية هي (مركز قوز الجعافرة - مركز العالية - مركز الكدمي) ويرتبط بها(45) قرية وهجرة.

عدد السكان

يبلغ عدد سكان محافظة صبيا حوالي 430 ألف نسمة تقريبا حسب إحصائية عام 2016.

السياحة الساحلية

تمتاز محافظة صبيا بشواطئ ساحلية ساحرة تمتد عبر شريط ساحلي يقدر بـ 50 كيلومترا تقريبا، تقع عليه مناطق سياحية في منتهى الروعة والجمال، ولعل من أهمها: رأس الطرفة: يسمى أيضا (لسان الطرفة، ساحل جزيرة طرفة)، يقع غرب مدية صبيا بالقرب من قرية القوز. وهو عبارة عن لسان من الرمال ممتد داخل البحر بمسافة 45 كيلومترا تقريبا. يعتبر من الأماكن السياحية المناسبة لسياحة الغوص وهواية الإبحار وصيد الأسماك، ومتعة مشاهدة الشعاب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي يشتهر وينفرد بها البحر الأحمر يحتضن ساحل الطرفة التاريخ تحت رماله، حيث مدينة عثر التاريخية، وهي مدينة أثرية لا يظهر منها سوى أجزاء بعض جدران مبانيها وأما الأجزاء الأخرى فهي مغطاه بالرمال في انتظار الحفر والتنقيب لإظهار معالمها الأثرية والتاريخية. اتخذها سليمان بن طرف الحكمي في فترة حكمه على المخلاف السليماني عام 373هـ عاصمة له، الأمر الذي زاد من أهميتها السياسية والجغرافية والاقتصادية حيث قامت بدور هام في التجارة والاقتصاد فقد كان لسوقها شهرة بين الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.

المقومات السياحية

إن التنوع الجغرافي والبيئي لصبيا منحها مقومات سياحية ومميزات كثيرة للزائرين وهواة الرحلات لاختيار المناطق والمظاهر الطبيعة التي يرغبون في زيارتها، وأيضا اختيار الوقت، حيث تتوفر فيها أنواع السياحة : كالسياحة الشتوية والصيفية والعلاجية (العيون الحارة) والتاريخية.فقد حباها الله تتوفر بها مقومات سياحية متنوعة تؤهلها لتكون من أهم المناطق السياحية في الجزيرة العربية.. حيث توجد بها أفضل مواقع الجذب السياحي والقابل للتطوير. فالسياحة من الاستثمارات التي تنتظر المستثمرين لتطويرها وتنميتها، وصبيا مؤهلة للاستثمار بشتى أنواعه: السياحي والزراعي والصناعي. وصناعة الاستثمار السياحي لها تأثير كبير على الدخل الوطني، فهي تعتبر استثمار مثالي ذو مردود عالي مقارنة بالاستثمارات الصناعية والخدمية الأخرى. كما تؤدي السياحة إلى زيادة فرص العمل والاستثمار المحلي وأيضا لها دور هام في عملية التنمية الشاملة والإقليمية. تمتاز صبيا بتضاريس جغرافية وبيئية متنوعة جعلتها مهيأة لجميع أنواع السياحة، مثل: - السياحة الثقافية. - السياحة الطبيعية. - السياحة الترفيهية. - السياحة الرياضية. - السياحة العلاجية. - السياحة الساحلية والرحلات البحرية. - السياحة الريفية. - سياحة المغامرات. - السياحة البيئية. - سياحة التأمل. - سياحة الهوايات المختلفة. فمحافظة صبيا مع أخواتها بقية محافظات منطقة جازان تمثل بيئة سياحية بكرا تحتاج إلى المستثمر الذي يمتاز بنظرة بعيدة المدى باستغلال الفرص الاستثمارية الرائعة التي تزخر بها محافظة صبيا.

العيون الحارة

تبعد العين الحارة في بني مالك مسافة تبلغ 122كم تقريباً عن مدينة جيزان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان. وتوجد عدة طرق للوصول إلى العين، وبعضها الآخر تربطها بالجبال القريبة المطلة على حوض وادي ضمد العملاق مثل جبال العزة وخاشر وآل قطيل وآل سعيد وآل يحي وآل زيدان... ويتعبر طريق الدائر – خاشر – العزة هو أيسر الطرق وأسهلها وأسرعها وصولاً إلى العين، حيث المسافة من الداير إلى خاشر 8كم تقريباً، بينما المسافة من خاشر إلى مركز جبل العزة حوالي 5كم تقريباً، ثم المسافة المتبقية إلى العين الحارة حوالي 7كم تقريباًأما الطريق الأشهر فهو طريق الدائر – هيئة تطوير وتعمير فيفاء – جبل العزة بني مالك – العين الحارة، وهذا الطريق فيه مسافة تقرب من 16 كم، وهذه أشهر الطرق الموصلة للعين الحارة في بني مالك :

  1. طريق الدائر – هيئة تطوير فيفاء – جبل العزة بني مالك – العين الحارة (الأشهر).
  2. طريق الدائر – جبل خاشر – جبل العزة بني مالك – العين الحارة (الأسهل).
  3. طريق الدائر – جبل آل سعيد - مركز ضمد في وادي ضمد – العين الحارة..
  4. طريق الدائر – جبل حبس –طريق آل زيدان وآل يحي - مركز ضمد في وادي ضمد – العين الحارة

المواقع الأثرية

تحتوي صبيا على عدد من الآثار التاريخية وهي:

  1. مدينة عثر التاريخية
  2. مدينة أبو دنقور (صبيا القديمة)
  3. آثار المشلحة
  4. آثار الأدارسة.[6]

مدينة صبيا

تعد مدينة صبيا هي الحاضرة ومركز المحافظة حيث تضم العديد من الخدمات والدوائر الحكومية التي يرجع لها سكان المحافظة.

أحياء مدينة صبيا

أحياء صبيا هي:

  • الحي الغربي، ويسمى المركز الأسفل.
  • الحي الشمالي، ويسمى المركز الشامي.
  • الحي الجنوبي، ويسمى المركز اليماني.
  • الحي الشرقي، ويسمى المركز الأعلى.
  • حي ومركز الخواجية.
  • حارة منامة.

كل حي من هذه الأحياء الستة له شيخ مسؤول عنه يختار من بين أهل الحي لحكمته وثقة الأهالي فيه.

الخدمات

ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية أهمها:

  • مركز للشرطة
  • مركز للأحوال المدنية
  • إدارة للدفاع المدني
  • إدارة للتربية والتعليم

يتبع لها الكثير من ادارات التوجيه والأرشاد والتي تشرف على المدارس والمجمعات التابعة لها.

  • رئاسة للمحاكم للفصل في القضايا والنزاعات
  • بلدية صبيا

التي تقوم بدور هام في المحافظة من كافة النواحي الخدمية،

  • إسكان خيري يفي باحتياجات الفقراء والمحتاجين والأرامل والعجزة.
  • الخدمات الصحية وتتمثل في مستشفى صبيا العام

النشاط الاقتصادي

تمثل مدينة صبيا نقطة الارتكاز بالنسبة لبقية محافظات ومدن المنطقة إذ تقع في منتصف المنطقة من الشمال إلى الجنوب وهذا الموقع المميز جعل منها مركز جذب تجاري واستثماري فمنذ القدم وإلى الآن يقام في مدينة صبيا سوق شعبي في يوم الثلاثاء من كل أسبوع يعد من أكبر الأسواق الشعبي في المنطقة ويرتاده التجار من جميع مناطق جنوب المملكة من عسير والباحة ونجران ثم توسعت الحركة التجارية بفعل الحركة الاقتصادية النشطة والمتنامية التي عمت جميع مدن ومناطق المملكة فنالت صبيا ما نال غيرها من النمو الاقتصادي النشط فنمت المراكز والمؤسسات التجارية الحديثة في قلب المدينة وعلى أطرافها لتمثل معالم بارزة لمدينة ذات جذب اقتصادي.

المصادر

  1. "دليل الخدمات - منطقة جازان، الدليل الخامس عشر 1436 هـ (2015 م)، ص 25" (PDF). مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. مؤرشف من الأصل (PDF) في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. حصر الخدمات بالمدن والقرى بمنطقة جازان مصلحة الإحصاءات العامة نسخة محفوظة 25 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. كتاب معجم هواشم المخلاف السليماني و عسير
  4. كتاب معجم هواشم المخلاف السليماني و عسير
  5. معافا (ضمد), عبدالعزيز (2007-03-11). "«الحرف» قرية غائبة عن قائمة الخدمات". Okaz. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ""صبيا" مدينة الجبال والأودية والشواطئ الساحرة". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    موقع وزارة التعليم - إدارة التعليم في محافظة صبيا *

    • بوابة السعودية
    • بوابة تجمعات سكانية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.