محسن سعيد حسين خضور

العميد الركن محسن سعيد حسين مواليد ناحية السيسنية التابعة لمنطقة صافيتا في محافظة طرطوس على الساحل السوري. لقب بصقر الصحراء وأسد البادية نظراً للمعارك التي خاضها في منطقة حمص وريفها ومنها معارك استرداد حقول : شاعر وحجار وجزل وتحرير كسب والقريتين ومهين ومستودعات مهين والسخنة وقرى حماة وإدلب ومحور التنف-تدمر-الساحل والبداية وقد شاركت قواته مع الضابط سهيل الحسن الملقب بالنمر بتحرير مورك و ريف حماة الشمالي.[2]

العميد الركن مظلي
محسن سعيد حسين
العميد الركن محسن سعيد حسين

معلومات شخصية
الميلاد 1 يوليو 1965(1965-07-01)
ناحية السيسنية، صافيتا، طرطوس، سوريا
الوفاة 18 نوفمبر 2014 (49 سنة)
حقل الشاعر.. ريف حمص الشرقي[1]
مكان الدفن ناحية السيسنية ,صافيتا ,طرطوس ,سوريا
الجنسية سوري
اللقب صقر الصحراء، أسد البادية، خضور
الحياة العملية
المهنة عسكري  
الخدمة العسكرية
الولاء سوريا
الفرع مشاة
الوحدة كتيبة صقور الصحراء
الرتبة عميد ركن
القيادات نائب رئيس فرع البادية، قائد كتيبة صقور الصحراء
المعارك والحروب هجوم اللاذقية 2014، معركة حقل غاز الشاعر الثانية
إصابات ميدانية إستشهاد

سجله العسكري

عين نائباً لرئيس لفرع البادية وهو من أهم الأفرع الأمنية في سورية كون البادية منطقة مفتوحة مع الدول المجاورة وأدخر لأصعب المهام مع تعتيم إعلامي شديد بسبب حساسية شخصيته حرر تدمر بثلاثة أيام ثم حرر منطقة السخنة ب90 عنصر ووصل حدود الأردن بمنطقة تدعى جبل الشيش.
حرر مورك بأقل من يوم ثم حرر حقل الشاعر أول مرة.[3] أمر بالتوجه إى دمشق فقد كان بإنتظاره مهمة جديدة وعندما علم بعودة المسلحين لحقل الشاعر عاد اليه وأستمر في تحرير النقاط رغم أن مهمته به كانت منتهية حتى أصابته رصاصة قناص حيث كان واقفاً في المعركة يعطي الإحداثيات لعناصره.[4]

يعتبر خضور من أبرز القيادات الميدانية العسكرية في الجيش السوري، ويعود له الفضل الأكبر بقيادة عملية تحرير جبال ريف اللاذقية الشمالي خصوصاً معركة المرصد “45” الذي سمي لاحقاً بـ “مرصد الشهداء” نسبة إلى العدد الكبير من ضحايا الجيش السوري و قوات الدفاع الوطني الذين إرتقوا هناك. وشارك ايضاً بقيادة عملية تطهير تلال مهمة في ريف اللاذقية كجبل النسر ونبع المر والنبعين والمرصد 714 و724 والتبة الحمراء وفي تحرير مدينة كسب من المسلحين، كما شارك في معارك استعادة مستودعات مهين في ريف حمص واستعادة مستودعات السين بالاضافة إلى مشاركة قواته في العمليات عسكرية في ريفي حماة ومورك.

أوكلت إليه مهمات قتالية ميدانية في منطقة البادية السورية ومن ضمنها ريف حمص الشرقي حيث قاد المعارك ضد تنظيم داعش خصوصاً في الاسابيع التي سبقت مقتله إلى جانب القيادي النخوبي الاخر سهيل الحسن “النمر”.
ايضاً كان نائباً لرئيس فرع الاستخبارات العسكرية في البادية السورية في البادية بالاضافة إلى قيادته دورات “الصاعقة” التي تعتبر من أهم الدورات العسكرية للقوات السورية حيث كان من ضابط في مرتبات الحرس الجمهوري قبل انتقاله إلى الاستخبارات العسكرية إلى ان قاد أخيراً قوات “صقور الصحراء” حيث لقب بـ “أسد البادية” نظراً لما أنجزه في تدمر والريف الحمصي الشرقي.[5]

مراجع

  1. "بالتفاصيل: إستشهاد "أسد البادية"، قائد قوات "صقور الصحراء" بالجيش السوري". اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2015.
  2. "مقتل العميد محسن سعيد حسين خضور "أسد البادية" قائد "صقور الصحراء"". مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2015.
  3. "بالصور.. "داعش" يسيطر على حقل "شاعر" للغاز شرقي حمص". مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2015.
  4. "سورية.. معارك حول حقل الشاعر للغاز". مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2015.
  5. "صقر البادية الشهيد العقيد محسن سعيد حسين (خضور)". اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2015.
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة أعلام
    • بوابة سوريا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.