محطة توليد طاقة كهربائية

محطة توليد الطاقة منشأة تُنتج الطاقة الكهربائية حيث يتم تحويل الطاقة الحرارية المستخدمة في المحطة إلى طاقة حركة لتشغيل المولد الكهربي الذي يعتبر العنصر الرئيس الذي تعمل كل عناصرالمحطة من أجل تشغيله.[1][2][3]

محطة طاقة هجينة بالجزائر
محطة طاقة حرارية في سوسة ، تونس
محطة توليد في بيجي بصلاح الدين العراق

المحطات الحرارية

و هي التي يتم فيها تحويل الطاقة الحرارية -والتي غالبا ما تنتج عن احتراق وقود- إلى طاقة حركية لتوليد الكهرباء. وهذا النوع من المحطات هو الغالب على مستوى العالم.

تصنيف المحطات الحرارية

إحدى محطات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية في أيسلاندا

محطات الطاقة المائية

و يتم فيها تحويل طاقة الوضع التي تختزنها المياه في المناطق المرتفعة كأعالي السدود والشلالات إلى طاقة حركية لتدير توربين مائي والذي بدوره يدير المولد الكهربي.

محطات الطاقة الشمسية

محطة طاقة شمسية في البرتغال

تستخدم فيها الخلايا الشمسية لتحويل أشعة الشمس مباشرة إلى كهرباء، وقد تحتاج هذه الطريقة إلى تحويل التيار إلى تيار متردد لنقله إلى المستهلك، ولكنها تتميز بعدم وجود أجزاء ميكانيكية وسيطة لتحويل الطاقة.

هناك أنواع أخرى لمحطات الطاقة الشمسية كتجميع أشعة الشمس لتسخين الماء ثم استغلال نفس فكرة المحطات الحرارية لتدوير المولد الكهربائي. وهناك محطات البرج المركزي التي تستخدم المرايا لتجميع أشعة الشمس وتسخين الهواء والذي بدوره يرتفع إلى أعلى في برج يحتوي على المولدات الكهربية التي تعتمد على هذا الهواء الساخن في الدوران كما تستطيع حفظ هذه الحرارة في مادة كالصوديوم لاستغلالها في توليد الطاقة حال غياب الشمس.

مزارع الرياح

يمكن استخدام طاقة الرياح في المناطق التي تتمتع برياح سريعة وقوية لتدوير طواحين الهواء والتي بدورها تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية. يميز هذه الطاقة أنها نظيفة تماما ولا ينتج عنها أي تلوث ولكن يعيبها أنها بحاجة إلى مساحات واسعة وأن أماكن استغلال طاقة الرياح محدودة وبعيدة. وعلاوة غلى ذلك فثمن الكيلوواط منها يمثل ضعف الكيلوواط المنتج بالفحم أو النفط على الأقل. ولهذا يتطلب هذا النوع من إنتاج الطاقة إلى دعم كبير حكومي كما في ألمانيا.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. Thomspon, Sylvanus P. (1888), Dynamo-electric machinery: a manual for students of electrotechnics. London: E. & F.N. Spon. p. 140. نسخة محفوظة 10 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. J.C. Hensley (Editor) (2006). Cooling Tower Fundamentals (الطبعة 2nd). SPX Cooling Technologies. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2013.
  3. Thomas C. Elliott, Kao Chen, Robert Swanekamp (coauthors) (1997). Standard Handbook of Powerplant Engineering (الطبعة 2nd). McGraw-Hill Professional. ISBN 0-07-019435-1.


    • بوابة كهرومغناطيسية
    • بوابة كهرباء
    • بوابة هندسة تطبيقية
    • بوابة إلكترونيات
    • بوابة طاقة
    • بوابة تنمية مستدامة
    • بوابة طاقة متجددة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.