محمد بن أحمد العقيلي

محمد بن أحمد العقيلي الهاشمي (1336هـ - 1423هـ/ 1916-2003) شاعر ومؤرخ سعودي، من رواد الأدب الحديث في منطقة جازان، أسس نادي جازان الأدبي مع صديقه محمد علي السنوسي، وهو أول رئيس للنادي، وألّفا معاً كتاب (شعراء الجنوب) والذي يُعد أول أثر أدبي حديث في جازان، ونُشرت قصيدته (بطولة ديجور) في صحيفة لو موند مترجمةً إلى اللغة الفرنسية.

محمد بن أحمد العقيلي

معلومات شخصية
الميلاد 1336 هـ 1916
صبيا - السعودية
الوفاة 1423 هـ 2003
جدة - السعودية
الجنسية سعودي
الحياة العملية
المهنة مؤرخ  
الجوائز
ميدالية الريادة الذهبية
بوابة الأدب

عمل مديرًا لمالية جازان عام 1937، ومديرًا لدار الأيتام بجازان عام 1958، ومديرًا لمكتب العمل، وكان عضوًا للمجلس البلدي والإداري في جازان، وكان شاعرًا رومانسيًا، أصدر 3 دواوين منها (الأنغام المضيئة) عام 1971، و(رأد الضحى) عام 1981، كما كان شغوفاً بالريف ومولعاً بتهامة عمومًا وبجازان خصوصًا، وهذا ما ظهر جليًا على مؤلفاته التاريخية والجغرافية عن المنطقة، فقد كان ضمن الباحثين السعوديين الذين عملوا على المعجم الجغرافي للمملكة العربية السعودية، وأنجز منه (المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية: مقاطعة جازان)، وكان هذا سببًا لتشبيهه بالعالم أبو محمد الهمداني.

من أبرز مؤلفاته في التاريخ (تاريخ المخلاف السليماني) الذي أصدره في 3 أجزاء طبعت كاملة عام 1982، وقد ألَفها العقيلي وهو لم يتجاوز الثامنة عشر، وله عدد من الدراسات والتحقيقات الأدبية واللغوية، وحصل على ميدالية الريادة الذهبية وكُرّم مع الرواد السعوديين ضمن مؤتمر الأدباء السعوديين الأول عام 1974، وفي عام 2002 نُقل بأمرٍ ملكي من مستشفى الملك فهد بجازان إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، رغبةً في علاجه ولكنه توفي هناك يوم 2 يناير 2003.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.