محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)

هو محمد بن الحسن التونسي العفاني المعروف بلقب "الأب جيكو" الذي أطلق عليه من طرف الصحافة الفرنسية، تشبيها بأحد اللاعبين الفرنسيين اسمه "جيكو" نظرا لتشابه طريقة اللعب واللمسات الفنية عند كلا اللاعبين، وهو مؤسس فريقي نادي الوداد الرياضي لكرة القدم ثم نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم.

محمد بن الحسن

معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد بن الحسن التونسي العفاني
الميلاد 1900
ايسافن، التابعة لمدينة طاطا، جنوب المغرب،
الوفاة 1970
الدار البيضاء
الطول 180 سنتيمتر  
مركز اللعب ظهير    
الجنسية المغرب  
المدرسة الأم ثانوية ليوطي  
المسيرة الاحترافية 
سنواتفريقمبارياتأهداف
1922–1929 الاتحاد المغربي -
[تعديل القيم في ويكي بيانات]
الفرق التي دربها
الوداد البيضاوي، الرجاء البيضاوي

محمد بن الحسن التونسي العفاني هو لاعب وصحفي ومدرب ومسير والأب الروحي لكرة القدم البيضاوية التي تعتبر الركيزة الأساسية لكرة القدم المغربية، وأول مغربي يحصل على دبلوم مدرب، كما له باع في التكوين الاقتصادي في مجال القطاع البنكي في المغرب، و كذلك أول وزير للشبيبة والرياضة في عهد أول حكومة مغربية بعد الاستقلال.

محمد بن الحسن العفاني من مواليد 1900 تعود أصوله إلى بلدة ايسافن القريبة من مدينة تارودانت المغربية. يعتبر من أول المدربين المغاربة الحاصلين على دبلوم تكوين المدربين، وذلك بانجلترا خارج الإطار الفرنكوفوني المؤثر آنذاك في المغرب، إضافة إلى ثقافته الواسعة في الميدان الصحفي والاقتصادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.