محمد بن ملكشاه

غياث الدنيا والدين أبو شجاع محمد بن ملكشاه بن ألب أرسلان (بالتركية: Muhammet Tapar)‏ (توفي 1118 م) هو سلطان سلجوقي اختلف مع أخوته على الحكم بعد وفاة والدهم جلال الدولة ملك شاه وهم بركياروق ومحمود بن ملكشاه وأحمد سنجر بن ملكشاه.

محمد بن ملكشاه
غياث الدنيا والدين أبو شجاع محمد بن ملكشاه

معلومات شخصية
الميلاد 1082
أصفهان  
الوفاة 1118
بغداد
الجنسية
الديانة أهل السنة والجماعة
أبناء محمود بن محمد بن ملكشاه
مسعود بن محمد بن ملكشاه  
الأب جلال الدولة ملك شاه  
إخوة وأخوات
عائلة سلالة السلاجقة  

إستطاع أن يسيطر على أملاك بركياروق بعد وفاته. حيث صالحهُ الأمير إياز وسلّمهُ أملاك أخيه بلا قتال والأمير إياز هو وصي السلطان ملك شاه الثاني ابن أخيه الذي لم يبلغ الخامسة من العمر عام 1105م، وكان ملك أخيهِ بركياروق يشمل : الري وطبرستان وفارس وبغداد والجزيرة والحرمين.

وكان أخوه أحمد سنجر قد سيطر على خراسان. ويقال أن محمداً تعاون مع رضوان بن تتش السلجوقي حاكم حلب في معركة ضد قلج أرسلان الأول أحد سلاجقة الروم والتي وقعت قرب الموصل في عام 1017م وهزم فيها قلج وقتل بعدها بقليل.

في عام 500 هـ قام محمد بن ملكشاه بغزو الباطنية وأخذ قلعتهم بأصبهان وقتل صاحبها أحمد بن عبد الملك بن عطاش وكان قد تملكها اثنتي عشرة سنة وهي من بناء ملكشاه الأول الذي بناها على رأس جبل وغرم عليها ألفي ألف دينار .

خلف محمد ابنه محمود بصورة اسمية، إذ كانت السيطرة على البلاد آيلة بشكل عام لأحمد سنجر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.