محمد سعيد رمضان البوطي

محمد سعيد رمضان البوطي (1347 - 1434 هـ / 1929 - 21 آذار 2013 م) عالم سوري متخصص في العلوم الإسلامية، ومن المرجعيات الدينية الهامة على مستوى العالم الإسلامي، حظي باحترام كبير من قبل العديد من كبار العلماء في العالم الإسلامي، اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 2004 ليكون «شخصية العالم الإسلامي»، باعتباره «شخصيةً جمعت تحقيقَ العلماء وشهرةَ الأعلام، وصاحبَ فكرٍ موسوعيّ»، واختاره المركز الإسلامي الملكي للدراسات الإستراتيجية في الأردن في المركز 27 ضمن قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية تأثيرًا في العالم لعام 2012، ويُعتبر ممن يمثلون التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.

محمد سعيد رمضان البوطي

معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد سعيد رمضان البوطي
الميلاد 1929
بوطان،  تركيا
الوفاة 21 مارس 2013 (84 سنة)
دمشق،  سوريا
الإقامة سوري
مواطنة سوريا  
الديانة الإسلام ،  وأهل السنة والجماعة  
المذهب الفقهي شافعي
العقيدة الاسلام
الحياة العملية
الحقبة 1929 - 2013
مؤلفاته الجهاد في الإسلام كيف نفهمه وكيف نمارسه
الحكم العطائية شرح وتحليل
كبرى اليقينيات الكونية
السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي ضوابط المصلحه في الشريعه الاسلاميه الاطروحه التي نال بها الشيخ الجليل شهاده الدكتوراه من الازهر الشريف
المدرسة الأم جامعة دمشق
جامعة الأزهر  
تعلم لدى حسن حبنكة الميداني  
المهنة كاتب ،  وعالم عقيدة ،  وفيلسوف  
اللغات العربية ،  والتركية ،  والكردية  
الاهتمامات الفقه الإسلامي
التصوف
العقائد الإسلامية
الرد على الفلسفات المادية
سبب الشهرة رئيس اتحاد علماء بلاد الشام
أعمال بارزة فقه السيرة ،  والسلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي ،  وكبرى اليقينيات الكونية  
تأثر بـ ملا رمضان البوطي (والده)
حسن حبنكة الميداني
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

ترك البوطي أكثر من ستين كتابًا في علوم الشريعة، والآداب، والتصوف، والفلسفة، والاجتماع، ومشكلات الحضارة، كان لها أثرٌ كبيرٌ على مستوى العالم الإسلامي.

في فترة أحداث سوريا 2011-2013 أصبحت مكانة البوطي في العالم الإسلامي مثارًا للجدل والخلاف بسبب موقفه الرافض للثورة السورية، ودعمه لنظام الرئيس بشار الأسد، انتهت بتعرّضه للاغتيال يوم 21 مارس 2013، الذي اتفقت المعارضة والنظام السوري على إدانته، وأثار موجة تنديد كبيرة على مستوى العالم، وقد اتهمت المعارضة النظامَ بتدبير الاغتيال بعد ورود أنباء عن عزم البوطي على الانشقاق وتغيير موقفه من الثورة السورية، والهجوم على النظام. بينما اتّهم النظام السوري المعارضةَ باغتياله واصفًا إياهم "بأصحاب الفكر الظلامي التكفيري".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.