محمد هيثم الخياط

محمد هيثم بن أحمد حمدي الخياط (1937 -) كبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وعضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو مجلس أمناء المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ورئيس تحرير المجلة الصحية لشرق المتوسط ومقرر مشروع المعجم الطبي الموحد. هو عضو في أغلبية مجامع اللغة العربية؛ فهو عضو مجامع اللغة العربية في دمشق وبغداد وعمان والقاهرة. علاوة على ذلك فهو عضو في أكثر من 20 جمعية علمية في مختلف أنحاء العالم منها أكاديمية نيويورك للعلوم والمجمع العلمي الهندي.

محمد هيثم الخياط
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1937 (العمر 8283 سنة) 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دمشق  
المهنة طبيب  

نشأته

ولد الدكتور محمد هيثم الخياط في دمشق بسوريا عام 1937، دخل الصف الرابع وهو في السابعة من العمر. درس العلوم الشرعية على مشايخ دمشق، وتبحر في علوم اللغة العربية.

دراسة الطب

درس العلوم الطبية في كلية الطب في جامعة دمشق وحصل منها على درجة الدكتوراه في الطب، ثم شهادة أهلية التعليم العالي من جامعة بروكسل في بلجيكا. شارك في التدريس في جامعة دمشق خلال دراسته ولم يتجاوز عمره 22 عامًا.

كتبه

أصدر حتى الآن 20 كتابًا باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، ومنها بعض المعاجم، كما نشرت له عشرات المقالات باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية والألمانية والإيطالية في مختلف المجالات. كتب كتبًا في الطب والصحة والكيمياء وعلم النبات واللغة العربية والأخلاق الإسلامية. شارك في تأليف المناهج والمقررات الطبية لجامعتي دمشق وحلب.[1]

كتب ألفها

من أبرز كتبه:

  • المعدة بيت الداء والحمية بيت الدواء.
  • المرأة المسلمة وقضايا العصر.
  • في سبيل العربية.

كتب ساهم بتأليفها

  • نحو استراتيجية إسلامية موحدة لحماية الطفولة الجانحة. رشيد الرينكة. 2003. كتاب من أربعة أجزاء. دار فضالة للنشر. المحمدية، المغرب.[2]

مصادر

  1. الدغيم، محمود السيد. 2004. مقابلة على قناة المستقلة ضمن برنامج عالم الكتب. . تاريخ الولوج 7 تشرين الأول 2009. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. جريدة الشرق الأوسط. 2003. العدد 8888. 30 آذار 2003. تاريخ الولوج

    وصلات خارجية

    • بوابة سوريا
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.