محمية سار

محمية سار هي محمية قصيرة العُمْر (1947-1956) تم اقتطاعها من ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، وكانت تحت إدارة الجمهورية الفرنسية الرابعة. كانت نهاية محمية سار بانضمامها إلى ألمانيا الغربية في عام 1957 وبذلك تكون قد عادت مجددا إلى ألمانيا، لتصبح بعد ذلك أصغر ولاية في ألمانيا الاتحادية من حيث المساحة -دون احتساب مساحة برلين وهامبورغ وبريمن التي تُعد "ولاية-مدينة" ذلك لأن مساحة المدينة هي نفس مساحة الولاية كاملة-. بعد انضمامها إلى ألمانيا تحوّل اسم المحمية ليصبح ولاية سارلاند (بالألمانية: Saarland).

سار
محمية سار
Saarprotektorat
Protectorat de Sarre
محمية

1947  1956
علم شعار
حدود ألمانيا فيما بعد الحرب العالمية الثانية (تحديدا حدود عام 1949)، وتظهر سار باللون الأرجواني.

عاصمة ساربروكن
نظام الحكم جمهورية
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
التأسيس 15 ديسمبر 1947
استفتاء اتحاد أوروبا الغربية 23 أكتوبر 1955
اتفاقية سار 27 أكتوبر 1956
بيانات أخرى
العملة سار مارك
سار فرنك

سُميت سار -سارلاند حاليا- بهذا الاسم نسبة إلى نهر السار الذي يمر في أراضيها.

إن منطقة نهر سار وروافده هي منطقة مطوية جغرافيا، غنية بالمعادن، ذات غالبية عرقية ألمانية، مهمة اقتصاديا ومنطقة صناعية بشكل كبير. تمتلك سار بنية تحتية متطورة، وكانت واحدة من مراكز الثورة الصناعية في ألمانيا حوالي عام 1900 حيث شكلت ثالث أكبر منطقة لإنتاج الفحم والحديد والصلب في ألمانيا (بعد منطقتا الرور وحوض فحم سيليزيا العليا). منذ عام 1920 وحتى عام 1935، ونتيجة للحرب العالمية الأولى، كانت المنطقة تحت وصاية عصبة الأمم تحت الاسم "سار". مع قرب نهاية الحرب العالمية الثانية تم قصف سار بكثافة من قبل قوات الحلفاء وذلك ضمن حملات القصف الاستراتيجي.

قام الحلفاء بعد نهاية الحرب العالمية الثانية رسميا بتطبيق سياسة منع الصناعات الحربية وتشتيت العمال الصناعيين حتى عام 1951، كما أنه قد تم وضع المنطقة تحت السيطرة الفرنسية عام 1947. بسبب ضغوط الحرب الباردة التي تطلبت وجود ألمانيا أقوى مما كانت عليه فقد سُمح بتحديث الصناعات في ألمانيا بشكل عام ومنطقة سار بشكل خاص، كما قامت فرنسا بإعادة المنطقة لإدارة الحكومة الفيدرالية الألمانية عام 1957، وتم بموجب ذلك القرار ضم محمية سار إلى ألمانيا الغربية في 1 يناير عام 1957، والتي أصبحت تُعرف بولاية سارلاند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.