مخطوطات البحر الميت

مخطوطات البحر الميت (تُعرف أيضا بمخطوطات كهوف قُمران) تضم ما يزيد على 850 قطعة مخطوطة، بعض هذه المخطوطات مما سُمّي لاحقا الكتاب المقدس وبعضها من كتب لم تكن تعرف أو كانت مفقودة.[1][2][3] وقد كانت في جرار فخارية مطلية بالنحاس، وأول من عثر عليها راعيان فلسطينيان من بدو التعامرة المتجولين واكتشف المزيد بين عامي 1947م و 1956م في 11 كهفًا في وادي قمران قرب خربة قمران شمال البحر الميت. وقد أثارت المخطوطات اهتمام الباحثين والمختصين بدراسة نص العهد القديم لأنها تعود لما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول منه.[4] وقد اكتشفت في كهوف قرب البحر الميت في موقع خربة "قمران" لذلك فهي تسمى أيضًا "لفائف قمران".

تحرير مخطوطات البحر الميت

وهي تتبع طائفة يهودية، ربما كانت طائفة الأسينيين التي انعزلت عن بقية المدن اليهودية، وربما بنت مدينة صغيرة في هذا المكان، ولكنها تحطمت بفعل زلزال (عام 31 ق.م)، وأُعيد بناء الموقع عام 4 ق.م، ويظن أن الرومان أحرقوه عام 68 م. والمرجح أن أفراد هذه الملة لم يكونوا يعيشون في هذه الأبنية، بل في الكهوف المجاورة، وفي أكواخ أو خيام من الجلود أو الطين.

وقد تم العثور على جزء من هذه المخطوطات من قبل بعض البدو في كهف، فيما يقال أثناء بحثهم عن ماعز ضلت منهم، فباعوها لبائعين سريانيين حملاها لمطرانهم الذي هربها بدوره إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1948م.

ثم قامت إسرائيل باحتلال القدس و الضفة الغربية عام 1967م، وأصبح موقع خربة قمران والمدرسة التوراتية الفرنسية و"متحف روكفلر" أو "متحف الآثار الفلسطيني" في القدس المحتوي على بقية المخطوطات التي لم ترحل لأمريكا تحت السيطرة الإسرائيلية. وقامت إسرائيل بنقل مخطوطات البحر الميت من متحف الآثار الفلسطيني إلى متحف مسمى "معبد الكتاب" في القدس الغربية، وكانت تحتفظ فيه بالمخطوطات التي اشترتها في الخمسينيات في أميركا من مطران السريان.

الوصف

كتبت بعض المخطوطات على ورق البردي، وبعضها على جلد وبعضها على صفائح نحاس، وحفظت بعض المخطوطات بشكل جيد لأنها خبئت في جرار فخارية في كهوف منطقة صحراوية.

ومن بين مخطوطات البحر الميت ما هو نصوص طويلة، وما هو جذاذة صغيرة، يبلغ عددها مجتمعة عشرات آلاف من القطع الصغيرة، بحيث يبلغ مجموع نصوص مخطوطات البحر الميت نحو 900 نص، ينسبها أكثر الدارسين للطائفة الإسينية اليهودية، وتقسم النصوص إلى:

وأغلب النصوص مكتوب بالعبرية، والبعض منها بالآرامية والقليل باليونانية. مع أنه لم يتم الحديث عن مدى الاختلاف بين هذه المخطوطات والأناجيل الحالية.

كما تابع علماء الآثار الأوروبيون وبخاصة البريطانيين عمليات البحث والتنقيب عن هذه المخطوطات فتم العثور في هذه الكهوف على بقايا قرية مؤلفة من مساكن و أسواق وخزانات مياه ومدابغ للجلود و غرف طعام .

استعمال النصوص

استعملت بعض الترجمات الإنكليزية الحديثة للكتاب المقدس هذه المخطوطات لتنقيح النص الكتابي للعهد القديم، فعلى سبيل المثال يوافق أغلب المختصين أن هناك أية مفقودة من النص الماسوري القياسي في المزمور 145 بعد الآية 13. وتظهر هذه الآية في الترجمة الأمريكية الحديثة NAB وترجمة الأخبار السعيدة GNB والنسخة العالمية الحديثة NIV والترجمة المعيارية المراجعة الحديثة NRSV. فالمختصون يعلمون أن أبيات المزمور 145 تبدأ بحرف عبري حسب الترتيب، لكن بين آية 13 (מ/ ميم) وآية 14 (ס/ سامك) يفاجئ المختص بفقدان الحرف נ نون، وهذه الآية أُعيد اكتشافها بفضل مخطوطات البحر الميت كما في الترجمة العالمية الحديثة هنا.

معرض صور

مراجع

  1. "Fort Worth seminary unveils newly acquired Dead Sea Scrolls fragment". 14 April 2012. مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. New Dead Sea Scroll Find May Help Detect Forgeries (National Geographic News, Feb. 10, 2017)
    Newly-excavated skeletons could help to reveal who wrote the ancient Dead Sea Scrolls (the Independent, November 18, 2017) نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. Jarus, Owen (3 April 2017). "28 New Dead Sea Scrolls Fragments Sold in US". Live Science. Live Science. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. "المقدمة". المكتبة الإنترنيتيه لمخطوطات صحراء يهودا على أسم ليئون ليفي. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. apnews, مخطوطات البحر الميت. نسخة محفوظة 2 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

    مواقع خارجية

    • دورات جامعية عن تطور النص العبري وتصحيحه
    • التوراة كتابات مابين العهدين ترجمة وتحقيق موسى الخوري
    • مخطوطات البحر الميت : أحمد عثمان - مكتبة المهتدين
    • فريدمان، ديفيد نويل، وكولكن، بام "ما هي لفائف البحر الميت وما أهميتها". ترجمة إخلاص القنانوة، مراجعة عمر الغول، المشروع الأردني لمخطوطات البحر الميت: إربد، جامعة اليرموك، 2009.
    • العابدي، محمود "مخطوطات البحر الميت". الطبعة الثانية: مراجعة وتقديم عمر الغول. المشروع الأردني لمخطوطات البحر الميت: إربد: جامعة اليرموك، 2009.
    • أبوطالب، نصرالله "تباشير الإنجيل والتوراة بالإسلام ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم". الطبعة الثالثة
    • الكتاب العرب
    • بوابة اليهودية
    • بوابة المسيحية
    • بوابة علم الآثار
    • بوابة القانون
    • بوابة الإنجيل
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.