مدارس الفكر المئة

مدارس الفكر المئة (بالصينية: 諸子百家) هي مجموعة من الفلسفات والمدارس التي ازدهرت في الصين القديمة أثناء الفترة الممتدة من القرن السادس حتى عام 221 ق.م خلال فترة الربيع والخريف وعهد الدول المتحاربة.[1]

أماكن ولادة مجموعة من الفلاسفة الصينيين البارزين من مدارس الفكر المئة خلال عهد سلالة زو الحاكمة.

اتسمت هذه الحقبة باتساع كبير في مجاليّ التعليم والثقافة بالصين،[2] كما كانت محفوفة بالمعارك الدموية والفوضى، ولكنها عُرِفت بالعصر الذهبي للفلسفة الصينية بسبب تطور ونشأة مجموعة واسعة من الأفكار والتيارات التي جرى التناقش في أمرها بحرِّية. دُعِيت هذه الظاهرة باسم "تنازع مدارس الفكر المئة" (百家爭鳴/百家争鸣). أثَّرت الأفكار والتيارات التي نُوقِشَتْ وهُذِّبَتْ إبَّان هذهِ الفترة بعمق على الإدراك الاجتماعي وأنماط العيش والحياة في شرق آسيا حتى يومنا هذا. تميَّز المجتمع المثقَّف خلال تلك الحقبة بانتشار الباحثين المتجولين، الذين غالباً ما وظَّفهم حكَّام الدولة على اختلافهم عندهم متَّخذين منهم مستشارين لهم يقدمون لهم المشورة في أمور الحكم والحرب والدبلوماسية.

انتهت هذه الحقبة مع صعود سلالة تشين الإمبراطورية وما تلاه من قمع وحرق الكتب ووأد الباحثين وإسكات وتكميم الأفواه المعارضة.

انظر أيضاً

مراجع

  1. "Chinese philosophy", Encyclopædia Britannica, accessed 4/6/2014 نسخة محفوظة 02 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. Graham, A.C., Disputers of the Tao: Philosophical Argument in Ancient China (Open Court 1993). (ردمك 0-8126-9087-7) نسخة محفوظة 20 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة فلسفة
    • بوابة الصين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.