مدينة زنجبار الحجرية

مدينة زنجبار الحجرية stone town (من الإنجليزية "مدينة الحجر") و تعرف أيضاً بإسم Mkongwe Mji (تعني في اللغة السواحلية "المدينة القديمة") هي الجزء القديم من مدينة زنجبار، والمدينة الرئيسية في منطقة الحكم الذاتي لزنجبار، في تنزانيا . تقع على الساحل الغربي في جزيرة اونجوجا، الجزيرة الرئيسية في أرخبيل زنجبار.كانت سابقا هي العاصمة لسلطنة زنجبار.شكلت مركز ازدهار لتجارة التوابل وكذلك تجارة الرقيق في القرن 19 .حافظت على أهميتها بوصفها المدينة الرئيسية في زنجبار خلال فترة من الحماية البريطانية وأصبحت عاصمة لجمهورية تنزانيا المتحدة والمقر الرئيسي لحكومتها بعد اتحاد تنجانيقا وزنجبار .

مدينة زنجبار الحجرية
موقع اليونيسكو للتراث العالمي


الدولة  تنزانيا
النوع ثقافي
المعايير (ii) (iii) (vi)
رقم التعريف 173
المنطقة أفريقيا **
الإحداثيات 6°09′54″S 39°11′56″E  
تاريخ الاعتماد
السنة 2000
(الاجتماع الرابع والعشرون للجنة التراث العالمي)
ملحق http://whc.unesco.org/ar/list/173#
مدينة زنجبار الحجرية

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

مدينة زنجبار الحجرية هي مدينة بارزة الأهمية التاريخية والفنية في شرق أفريقيا.يرجع تاريخ هندستها المعمارية، في الغالب إلى القرن 19 ، ويعكس التأثيرات المتنوعة التي تقوم عليها الثقافة السواحلية، مع مزيج فريد من الثقافات العربية والفارسية والهندية والأوروبية. لهذا السبب، ادرجت المدينة في لائحة ا لتراث العالمي في عام 2000.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.