مدينة طور الباحة

طور الباحة مدينه صغيره، هي عاصمة إقليم الصبيحه الواقع أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية , تحيط بمدينة طور الباحة مديريات من كافة الجهات، من الشرق مديرية القبيطة ومديرية حيفان، ومن الشمال مديرية المقاطرة ، ومن الغرب مديرية المضاربة ، ومن الجنوب مديرية تبن ، وهي عبارة عن جبال جرداء تكثر فيها الأشجار الشوكية، كماتكثر فيها الحقول وتشتهر بالزراعة، تتخللها أودية ضيقة ونحو الشرق من المديرية نجد سلاسل متعاقبة تحاذي الأودية المتعددة التي تنزح جنوباً نحو طوران وترتفع عن مستوى قاع الأودية حوالي ( 1000 قدماً ) ، بينما نجد مجموعات من الجبال العالية نحو الشمال بالقرب من مديرية المقاطرة ، يبلغ ارتفاعها بين ( 4000 - 6000 قدماً ) عن مستوى سطح البحر ، ومن أهمها سلسلة جبال حبؤه، وجبل رسين، والخط الطويل لجبل جُردد الذي يكون مجموعة جبلية تتجه متعرجة نحو الشرق ونحو الغرب إلى شمال المديرية، والجبال تكوَّن نقطة تجمع المياه التي تنساب من الأودية جنوباً، بينما تنساب مياه وادي الغيل وغيره التي في أراضي مديريتي القبيطة والمقاطرة غرباً نحو البحر الأحمر .
وقد عثر في ( منتصف السبعينات من القرن العشرين الميلادي ) على مستوطنة أثرية تقع جنوب غرب مركز طور الباحة على بعد حوالي ( 800 متراً ) تقريباً في منطقة تسمى الخُضَّيرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.