مذبحة داش آي ليلي

مذبحة داش آي ليلي مذبحة وقعت في ديسمبر / كانون الأول 2001 أثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان عندما (كما ذكرت بعض المصادر) تم إطلاق النار على عدة آلاف من سجناء طالبان و / أو خنقهم حتى الموت في حاويات شحن معدنية أثناء نقلهم من قبل جنود الحركة الإسلامية القومية في أفغانستان من قندوز إلى سجن شبرغان في أفغانستان تحت إشراف القوات الموالية للجنرال عبد الرشيد دوستم. يُعتقد أن موقع القبور يقع في صحراء داش آي ليلي غرب شبرغان في مقاطعة جوزجان .

مذبحة داش آي ليلي
المعلومات
الإحداثيات 36°39′24″N 65°42′21″E  
التاريخ ديسمبر 2001 
الخسائر

كان بعض القتلى من الناجين من معركة قلعة جنكي التي وقعت في مدينة مزار شريف. في عام 2009 ، نفى دوستم هذه الاتهامات. وبحسب بعض المصادر ، فقد توفي العديد من السجناء نتيجة الاختناق داخل الحاويات ، وادعى بعض الشهود أن الناجين أصيبوا بالرصاص. تم دفن القتلى في مقبرة جماعية .

أُجري تحقيق في الادعاءات في عام 2002 من قبل منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان (PHR). في عام 2002 أرسلت المنظمة بعثتين للطب الشرعي لموقع دفن القتلى تحت رعاية الأمم المتحدة . في عام 2008 ذكرت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان أن المقبرة الجماعية قد تم العبث بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.